الأخبار المحلية

على الطرق الدولية محور ربط بين”13″دولة عربية

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-الرياض[/COLOR]

يتساءل كثير من المواطنين عن الرمز”M”الموضوع داخل درع ابيض ومحاط بلون ازرق والمنتشر في كافة الطرق التي تربط مناطق المملكة ببعضها البعض وتربط المملكة في الدول المجاورة لها وقد اوعزها البعض للتصنيف الأمني لكن الحقيقة هي إنها وضعت بناء على اتفاق الطرق الدولية في المشرق العربي الذي وقعت عليه المملكة العربية السعودية ، فقد تم تحديد محاور طرق ربط دولية تربط ثلاثة عشر دولة عربية هي إضافة للمملكة العربية السعودية :
الإمارات العربية المتحدة – مملكة البحرين – دولة الكويت – دولة قطر-سلطنة عمان- اليمن- العراق- الأردن- سوريا- لبنان- فلسطين- مصر
وقد تم تحديد عدة طرق في المملكة العربية السعودية كمحاور طرق ربط دولية وهي كالتالي:
[COLOR=darkred]أولاً : محور العراق شرق الجزيرة العربية (M05):[/COLOR]
وهو الطريق رقم (95) في السعودية، ويبدأ هذا المحور من منفذ زاخو الحدودي (العراق/ تركيا) ويمر بالموصل وبغداد والسماوة والبصرة ومنفذ صفوان (العراق/ الكويت) ومنفذ العبدلي (الكويت/ العراق) والكويت ومنفذ النويصب (الكويت/ السعودية) ومنفذ الخفجي (السعودية/ الكويت) وأبو حدرية والدمام والهفوف وسلوى ومنفذ بطحاء (السعودية/ الإمارات) ومنفذ الغويفات (الإمارات/ السعودية) وأبوظبي ودبي والفجيرة ومنفذ كلبا (الإمارات/ عُمان) ومنفذ خطمة الملاحة (عُمان/ الإمارات) وصحار ومسقط ونزوى وثمريت وصلالة.
[COLOR=darkred]ثانيا: محور رقم (M25):[/COLOR]
وهو الطريق رقم (85) في السعودية ويبدأ من تقاطع أبو حدرية مع طريق رقم (95) حتى منفذ حديثة (السعودية / الأردنية) مرورا بالنعيرية/ حفرالباطن/ رفحاء/ عرعر/ طريف/ القريات/ منفذ حديثة.
[COLOR=darkred]ثالثا: محور وسط الجزيرة العربية (M35):[/COLOR]
وهو الطريق رقم (65) في السعودية والذي يربط عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض بالأردن، ويبدأ في السعودية من تقاطعه مع طريق رقم (10) بالقرب من حوطة بني تميم ويسير باتجاه الشمال الغربي مارا بالحائر/ الرياض عبر الطريق الدائري حتى يرتبط بطريق الرياض/ القصيم السريع مارا بالمجمعة وبريدة ثم إلى الجثامية، ومن حائل إلى أبو عجرم/ طبرجل/ القريات/ منفذ الحديثة (السعودية/ الأردن) ومنفذ العمري (الأردن/ السعودية) والأزرق وعمَّان.
[COLOR=darkred]رابعا: محور سوريا الأردن السعودية اليمن (M45):[/COLOR]
وهو الطريق رقم (15) في السعودية، ويبدأ من منفذ باب الهوى (سوريا/ تركيا) ويمر بحلب وحمص ودمشق ومنفذ نصيب (سوريا / الأردن) ومنفذ جابر (الأردن/ سوريا) و عمَّان ومعان ومنفذ المدورة (الأردن / السعودية) ومنفذ حالة عمار (السعودية/ الأردن) وتبوك والقليبة والمدينة المنورة ومكة المكرمة وأبها ومنفذ عِلب (السعودية / اليمن) ومنفذ باقم (اليمن / السعودية) وصنعاء وتعز.
[COLOR=darkred]خامسا: محور سيناء شرق البحر الأحمر (M55):[/COLOR]
وهو الطريق رقم (5) في السعودية ويبدأ هذا المحور من العريش مرورا بنخل ونويبع والعقبة ومنفذ الدرة (الأردن/ السعودية) وضباء وينبع ورابغ وجدة والدرب ومنفذ الطوال (السعودية / اليمن) ومنفذ حرض (اليمن / السعودية) والحديدة والمخاء.
[COLOR=darkred]سادسا: محور بغداد القاهرة (M50):[/COLOR]وهذا المحور يمر على ثلاث طرق في السعودية ذات الأرقام (80،15، 394)، ويبدأ هذا المحور من بغداد مرورا بكربلاء والنخيب ومنفذ جديدة عرعر (السعودية/ االعراق) وعرعر وسكاكا والقليبة وتبوك ومنفذ الدرة (السعودية / الأردن) والعقبة ونويبع والنخل والشط والقاهرة.
[COLOR=darkred]سابعا: محور الكويت ينبع (M70):[/COLOR]وهذا المحور يمر على طريقين في السعودية هما رقمي (50،60)، ويبدأ هذا المحور من الكويت ومنفذ السالمي (الكويت/ السعودية) ومنفذ الرقعي (السعودية /الكويت) وحفر الباطن والأرطاوية (طريق رقم 50) وبريدة والمدينة المنورة وينبع (طريق رقم 60).
[COLOR=darkred]ثامنا: محور المنامة جدة (M80):[/COLOR]
وهو الطريق رقم (40) في السعودية، ويبدأ هذا المحور من المنامة ومنفذ جسر الملك فهد (البحرين/ السعودية) والدمام والرياض ومكة المكرمة والرياض وينتهي في جدة.
[COLOR=darkred]تاسعا: محور الدوحة الدرب (M90):[/COLOR]وهو الطريق رقم (10) في السعودية، ويبدأ هذا المحور من الدوحة مرورا بمنفذ أبو سمرة (قطر / السعودية) ومنفذ سلوى (السعودية / قطر ومنفذ بطحاء (السعودية/ الإمارات) وحرض والخرج والسليل وأبها وينتهي في الدرب.