الأخبار الرياضية

حرم أمير منطقة الجوف تفتتح قسم الأطفال بمستشفى النساء والولادة بسكاكا

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – سكاكا [/COLOR]

افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز حرم أمير منطقة الجوف قسم الأطفال بمستشفى النساء والولادة والأطفال بسكاكا صباح اليوم, حيث قامت سموها بقص شريط الافتتاح فور وصولها لمقر المستشفى، واستمعت لقصيدة ترحيبيه من أحدى الأطفال ثم تجولت سموها بالقسم مستمعة لشرح تفصيلي عن توسعة القسم وماتم إجراءاه فيه من تطوير, كما التقت سموها بالمرضى المنومين أطمأنت على صحتهم وقدمت الهدايا والورود للأطفال المنومين متمنية لهم الشفاء العاجل , بعدها غادرت سمو الأميرة كما استقبلت بحفاوة وتكريم .

وقدم مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الجوف الدكتور عبدالله بن صالح المعلم شكره وتقديره لسمو الأميرة سارة بنت عبدالله على تشريفها وافتتاحها للقسم داعيا الله أن يعيد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظة الله إلى أرض الوطن في القريب العاجل سالما معافى .

وبين المعلم أن القسم يقوم بتقديم خدمات طبية متخصصة تشخيصية وعلاجية للأطفال وحديثي الولادة ومتابعة نموهم حيث يضم قسم الأطفال والذي يتكون من عدد 18 غرفة وغرفة علاج ومحاليل وسعته السريرية 45 سرير ويمكن أن تصل إلى 50 سرير أوقات الزحام حيث تم تهيئته لذلك.

ويتم تنويم الأطفال اقل من 12سنه في القسم من قبل العيادات الخارجية أو الإسعاف ويحتوي القسم على الأجهزة الطبية الحديثة اللازمة مثل: أجهزة تخطيط القلب وأجهزة قياس نسبة الأوكسجين بالدم ومنظمات الأوكسجين وأجهزة قياس الضغط الدم وأجهزة الشفط وكذلك المناظير الحنجرية ومضخات محاليل سير نجية وأجهزة صدمات القلب , ويقوم على خدمة هذا القسم أطباء مختصين بطب الأطفال العام وأطباء مقيمين وممرضات على ثلاث فترات باليوم.

ويضم أيضاً وحدة عناية حديثي الولادة وسعتها السريرية 18سرير “حاضنة” وقد تم تزويد عناية حديثي الولادة بالأجهزة الطبية اللازمة مثل: أجهزة التنفس الصناعي متنقلة وثابتة وأجهزة مراقبة الوظائف الحيوية وجهاز غازات الدم وكذلك تم تزويدها بحضانات متنقلة حديثة ومتطورة بالإضافة إلى جهاز أشعة صوتية لحديثي الولادة. كما تم ربطها مؤخرا عن طريق الطب الاتصالي مع مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عبر اتصال مرئي من خلال شاشات كبيرة.

ويضم حضانة الدخول وسعتها 20 سرير “مهد طفل” و يتم فيها استقبال الأطفال حديثي الولادة بعد الولادة مباشرة حيث يتم فحصهم وتقييمهم طبيا لنفي وجود أي مشاكل صحية أو تشوهات والتعرف على كفاءة الرضاعة لدى المولود ومن ثم يتم إعطاءه التطعيمات اللازمة عند الولادة الموصى بها عند الولادة وبعدها يتم تسليم المولود لأهله حسب التعليمات والتنظيمات المعمول بها .

كما يضم الحضانة المتوسطة وسعتها السريرية 20سرير “حاضنة” ويتم فيها تنويم الأطفال حديثي الولادة الذين لديهم مشاكل طبية تحتاج إلى عناية ومراقبة طبية وتمريضية لفترة محددة , وقد تم ربط هذه الحضانات بنظام امني من كمرات مراقبة وأقفال اليكترونية يشرف على المراقبة طاقم نسائي مدار لـ24ساعه بالاضافة لنقطتان تفتيش أمنية نسائية عند خروج المولود حيث تطبق فيه آليات الخروج النظامية. كما تم استدعاء شركة متخصصة في امن الأطفال لتركيب احدث الأجهزة الأمنية حيث ستقوم الشركة بتركيب الأساور الممغنطة والتي ترتبط بنظام يربط جميع مخارج المستشفى بحيث تعطي إنذار وتغلق الأبواب عند حدوث أي طارئ.

كما يضم العناية المركزة للأطفال وسعتها السريرية 15 سرير و يتم تنويم الأطفال فيها بحسب مشاكلهم الصحية، وتحتوي هذه العنايات على وحدات مركزية لمراقبة القلب مرتبطة آليا بأجهزة الكمبيوتر وأجهزة تنفس صناعي كما تم تزويدها بأسرة حديثة ومتطورة.
وتمنى الدكتور المعلم للجميع دوام الصحة والعافية مهيباً بالعاملين بذل قصارى جهدهم في رعاية المرضى ومتابعتهم .

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4d5914930107d.jpg[/IMG]