الأخبار المحلية

طبقاً للاستشاري الباكستاني الذي أجراها “مشروب الطاقة” تسبب في فشل كُلْية سعودي بعد نجاح عملية نقلها

[COLOR=green](صحيفة طبرجل الاخبارية)[/COLOR] [COLOR=red]فهد مسلم العطينان[/COLOR]

أوضح استشاري زراعة الكُلَى بمستشفى أغا خان في مدينة كراتشي الباكستانية الدكتور هارون شاه نواز أنه أجرى عملية نقل كلى لشاب سعودي يبلغ من العمر (20 عاماً) بنجاح من شاب باكستاني تُوفِّي دماغياً، غير أن كلية الشاب تعرضت لأضرار بالغة، وأصبحت غير صالحة بسبب مشروبات الطاقة، بحسب ما أكد المريض نفسه؛ حيث اعترف بتناوله أكثر من 4 عبوات من مشروبات الطاقة يومياً ولسنوات عدة.

وحذَّر الدكتور هارون الشباب من مشروبات الطاقة التي تضر الصحة العامة، مؤكداً أن مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبيرة من المواد الضارة التي تُسبِّب أضراراً بالغة بالكُلى والدم والقلب، وتؤدي أيضاً إلى سكتات دماغية.

وأوضح أن مشروبات الطاقة لا تمد بالنشاط والقوة، ولا تساعد على تنشيط الذاكرة كما يعتقد بعض مدمني هذا النوع من المشروبات، وإنما يؤدي تناولها إلى نتائج عكسية سيئة.

يُشار إلى أن ثلاث جهات حكومية سعودية، هي “وزارة الصحة ووزارة التجارة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس” حدَّدت مؤخراً 11 شرطاً لتداول مشروبات الطاقة في السعودية، من بينها: أن تكون المواد الداخلة في التصنيع مطابقة للمواصفات القياسية والخليجية، وألا يتم استيرادها إلا بعد تسجيلها في الجهة الصحية المعتمدة.
كما أن الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت مؤخراً تحذيراً مهماً لمتناولي مشروبات الطاقة، موضحة أن الإقبال عليها كبير من قِبل الشباب رغم أن هذه المشروبات تؤدي إلى أضرار بالغة جداً بصحة الإنسان، وتؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة.