الأخبار المحلية

البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب ينطلق مساء اليوم بثماني عشرة فعالية في تسعة أيام

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-الرياض[/COLOR]

ينطلق البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب مساء اليوم بمحاضرتين الأولى عن الصلات الثقافية الهندية السعودية ، والثانية عن الصحافة والمطبوعات العربية في الهند, ويتكون البرنامج الثقافي للمعرض من 18 فعالية في تسعة أيام بواقع فعاليتان كل يوم.
وتبدأ الفعاليات في الساعة السادسة والنصف من مساء هذا اليوم وتنتهي يوم الخميس 5 / 4 / 1432هـ , وقسم البرنامج الثقافي إلى فترتين ، الأولى تبدأ الساعة السادسة والنصف ، والثانية عند الساعة الثامنة والنصف بمقر مركز المعارض الدولي على طريق الملك عبدالله بالرياض.
ويشهد يوم الخميس ندوتان الأولى بعنوان: ” ملامح من الثقافة الهندية ” لشفيق الندوي وكفيل قاسم وعزيز شمس وإدارة غيثن جريس ، ثم الندوة الثانية بعنوان ” الإسهام الهندي في الفنون والفكر والثقافة الإسلامية ” لشفيق احمد وإتش إلياس ووفاء عبد الرحيم وإدارة عوض البادي.
أما يوم الجمعة فالمثقفون على موعد مع ” مسارات الثقافة العلمية في المملكة العربية السعودية ” لكل من عبدالعزيز السويلم وأمل الهزاني ويديرها عوض الجهني وفوزية أبا الخيل.
ثم محاضرة في نفس اليوم للمهتمين بالجانب العلمي المتصل بالثقافة العربية يلقيها البروفسور أحمد زويل وتحمل عنوان ” واقع الثقافة العلمية في المجتمعات العربية”.
أما فعاليات السبت القادم فتستهل بندوة عن ” جهود المملكة العربية السعودية في الترجمة ” واتخذ القائمون على هذه الندوة جائزة خادم الحرمين الشريفين العلمية للترجمة نموذجاً ، ويقدمها كل من الأمين العام للجائزة الدكتور سعيد السعيد والدكتور عبدالكريم الزيد والدكتور فائز الشهري ، تليها ندوة: تجربة الكتابة الإبداعية يقدمها كل من يوسف زيدان وجاسم حداد وليلى الأحيدب ومحمد الصفراني ويديرها: أحمد التيهاني وعائشة الحكمي.
الهويات الثقافية ، عنوان لمحاضرة سيلقيها الدكتور عبدالله الغذامي يوم الأحد في قاعة المعرض بإدارة جاسر عبدالله الجاسر وأمل القثامي ، تليها ندوة ” الثقافة والفضائيات ” يقدمها تركي الدخيل وأحمد الزين ومحمد الماضي ومريم الغامدي ويديرها: علي الظفيري ودلال ضياء ، ثم “قضايا الفكر الإسلامي حاضرة في المشهد الثقافي” ليوم الاثنين وسيلقيها الشيخ أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ويديرها إبراهيم التركي وعائشة الشمري , تليها ندوة ” الفنون الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية ” لسعد الصويان وعبدالله الجار الله وحجاب العقيلي وهند باغفار وبإدارة: مطلق البلوي وشريفة الحسيني.
أما الثلاثاء فموعد الجمهور مع القصة والمسرح والأمسية القصصية لكل من : عبدالله باخشوين ومحمد النجيمي وفاطمة الرومي ويديرها : عبد الله السفر ومنى المديهش , أما ندوة ” المسرح السعودي في المملكة: الواقع والمستقبل ” فيقدمها محمد العثيم وفهد ردة الحارثي ووطفاء حمادي ورجاء العتيبي ويديرها: سامي الجمعان ونورة القحطاني.
وسيكون جمهور الشعر على موعد مع الأمسية الشعرية يوم الأربعاء لكل من ميسون القاسمي وهاشم جحدلي ولطيفة قاري وعبد المحسن يوسف ويديرها: محمد زايد الألمعي وسماهر الضامن ، تليها ندوة ” الخليج: التغيير الثقافي والاجتماعي: إلى أين؟ ” يقدمها تركي الحمد ومحمد الأحمري وباقر النجار وموزة غباش ويديرها: فهد الشريف وعزيزة المانع.
ويختتم البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2011م ببرنامجين ثريين الأول عن النشر الالكتروني والثقافة في المملكة العربية السعودية لكل من المستشار والمشرف العام على التلفزيون عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع وسلطان البازعي وفاتن سعيد بامفلح وإدارة: خالد الفرم وهداية درويش.
وسيتحدث معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في البرنامج الثاني في الساعة الثامنة والنصف مع المثقفين والمثقفات في الوطن في حوار مفتوح للحديث عما يهم الشأن الثقافي في المملكة ، واللقاء سيكون بإدارة حمد القاضي وميساء الخواجا.