الأخبار المحلية

في حالة نادره إصلاح فتق متضخم قطره 25 سم لخمسينية بعد معاناة 17 عاماً

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-بريدة[/COLOR]

أجريت بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم جراحة ناجحة لإصلاح فتق متضخم يصل قطره 25 سم لمريضة تبلغ من العمر 50 عاماً كانت تعاني من الام حادة بالبطن ومشاكل اجتماعية ونفسية نتيجة الانتفاخ الكبير الذي سببه ذلك الفتق لمدة تزيد عن 17 عاماً. هذا ما أوضحه الدكتور بابكر محمد استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة البريطانية.
الذي أضاف أن وزن المريضة تخطى حاجز الـ 120 كجم مما يحتاج إلى عناية خاصة أثناء العملية. مشيرأ إلى انه تم مراجعة الحالة الصحية للمريضة من قبل استشاريو القلب والصدرية لخروج القولون المستعرض والأمعاء الدقيقة خارج تجويف البطن طيلة هذه المدة الذي قد يتسبب في مشاكل قلبية ورئوية بعد إرجاع محتويات الفتق.
وأشار د. بابكر إلى انه تم إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية بجهاز الـ Echo وتخطيط القلب والأشعة السينية على الصدر لدراسة الحالة. حيث أفادت التقارير الطبية بإمكانية إجراء العملية بعد الرجوع إلى طبيب التخدير لأختيار الطرق المتبعة في حال وجود سمنة مفرطة.
قال د. بابكر أن العملية استغرقت الساعتين تم فيها إصلاح الفتق بشكل كامل وإرجاع كافة المحتويات إلى تجويف البطن دون أي مضاعفات وإغلاق الجرح بصورة تجميلية.
وفي الختام قال د. بابكر أنه تم إخضاع المريضة للعناية المركزة بعد العملية لمزيد من الأطمئنان على علامتها الحيوية والتأكد من سلامة وعمل القلب والرئتين بصورة طبيعية. موضحاً أنها خرجت من المستشفى بعد 5 أيام من الجراحة وهى بخير حال ولله الحمد وعادت لممارسة حياتها الطبيعية بسعادة غامرة بعد ان انتهى لديها كافة الأعراض السابق ذكرها.