الأخبار المحلية

رصد إشعاعات مصدرها محطة فوكوشيما في اسكتلندا

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-لندن[/COLOR]

رصدت عدد من دول العالم اليوم الثلاثاء كميات من اليود المشع ومصدره محطة فوكوشيما اليابانية المتضررة من الزلازل ولم يقتصر ذلك على الدول الجارة لليابان بل وصل إلى اسكتلندا.
وذكرت هئية الإذاعة البريطانية “BBC” أن مستويات منخفضة من اليود المشعة يعتقد أن مصدرها محطة فوكوشيما النووية في اليابان رصدت في عينات من الهواء في غلاسكو باسكتلندا، ونقلت عن هيئة حماية البيئة الاسكتلندية أن مستوى تركّز اليود المشع كانت منخفضة جداً ولا تثير قلقاً على صحة المواطنين.
وفي كوريا الجنوبية تم اكتشاف مواد مشعة مثل اليود وسيزيوم في أماكن عدة في البلاد بما فيها سيول يعتقد أن مصدرها فوكوشيما إلاّ أن الكميات ضئيلة جدا لن يكون لها أي تأثير على صحة الإنسان، وفي الفليبين علن العثور على كميات قليلة من النظائر الإشعاعية التي يبدو أن مصدرها فوكوشيما أيضا إلاّ أنها لا تؤثر أيضاً على صحة الإنسان، وكانت الصين أيضاً رصدت كميات من اليود المشع في الهواء شمال شرق البلاد إلاّ أنها طمأنت إلى أن الكمية التي عثر عليها لا تؤثر على صحة المواطنين.
يشار إلى أن رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان أعلن اليوم الثلاثاء أن حكومته في حال استنفار قصوى لمعالجة الأزمة النووية في محطة فوكوشيما التي تضررت بفعل الزلزال الذي ضرب البلاد في 11 مايو وأدت حسب الأرقام الأخيرة إلى مقتل 11063 شخصاً وفقدان 17258 آخرين.