أخبار طبرجل

طبرجل :وافدون يديرون موظفات سعوديات 10 سنوات بـ”السماعة”

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – تيسير العيد [/COLOR]

منذ 10 سنوات وموظفات سعوديات في فرع لمعهد خاص للحاسب الآلي في مدينة طبرجل، يمارسن أعمالهن دون معرفة المسؤول المباشر عن المعهد في منطقة الرياض، ويتلقين التعليمات من خلال اتصالات هاتفية من وافدين.
وأكدت الموظفات اللاتي يعملن في المعهد – تحتفظ “الوطن” باسمه – أن إدارته توقفت عن صرف رواتبهن إضافة إلى راتب الحارس منذ 7 أشهر، وطالبهن بتقديم استقالاتهن ليتم صرفها، مؤكدات أن المعهد الذي يقع في مبنى مستأجر، بدون لوحة، طالبهن في وقت سابق بتسجيل متدربات لتحصيل الرواتب من أجور المتدربات.
وذكرت إحدى الموظفات أنهن طالبن إدارة المعهد بوضع لوحة على المبنى المستأجر منذ 4 سنوات، إلا أن الإدارة لم تنفذ ذلك، موضحة أن المعهد كان يعمل في مبنى آخر وتوقف عن العمل، ثم استأنف عمله عام 2008 في مبنى مستأجر بدون لوحة.
ويعمل في المعهد 4 موظفات سعوديات هن مديرة المعهد تعمل فيه منذ 10 سنوات، ومدربة تعمل منذ 7 سنوات ومدربة أخرى تدرب منذ 5 سنوات، وموظفة تعمل منذ 8 سنوات بالإضافة إلى الحارس الذي يعمل في المعهد منذ عام، وجميعهم يعملون لفترتين من الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً ومن الرابعة عصراً حتى الثامنة مساءً.
ويضفن أنه في مطلع 2008 تم إيقافهن عن العمل لتغيير المبني وقام مندوب عن المعهد بتوقيعهن بعدم المطالبة براتب فترة الإيقاف عن العمل، مشيرات أنه تم العودة في أبريل 2008، إلا أنه لم تتم إعادتهن إلى نظام التأمينات الاجتماعية ولم يعلمن بذلك إلا بعد عام من الإيقاف، رغم أنه كان يخصم من رواتبهن مقدار ما كان يخصم للتأمينات الاجتماعية.
وأكدت الموظفة بالمعهد صالحة الشراري أنها تقدمت بشكوى لمكتب العمل بالجوف بشأن تأخر صرف رواتبهن منذ 30 شعبان الماضي، مطالبة مكتب العمل بإزاحة الظلم عنهن. من جهته، أكد مدير مكتب العمل بمنطقة الجوف أحمد المتعب لـ”الوطن” أمس، وجود شكوى من العاملات في المعهد، مشيراً إلى أنه بناءً على نظام المكتب يتم استدعاء المدعي والمدعى عليه مرتين وفي حالة عدم حضور المدعى عليه تتم إحالته للهيئة الاستدعائية وتقوم بالنظر في القضية والحكم فيها، مؤكداً أنه تم استدعاء إدارة المعهد مرتين، وفي حالة استمراره بعدم الحضور ستتم إحالته للهيئة.
وحاولت “الوطن” الاتصال بإدارة المعهد بالرياض والمسؤول إلا أنها لم تستطع الوصول إلى المسؤولين عنه.

[COLOR=red]الصورة:المبنى المستأجر لمعهد الحاسب الآلي بطبرجل [/COLOR]