الأخبار المحلية

دراسة: تناول الإسبرين يقلل احتمال الإصابة بسرطان البنكرياس

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – وكالات[/COLOR]

كشفت دراسة حديثة أن الانتظام في تناول الأسبرين يسهم بشكل كبير في خفض فرص الإصابة بسرطان البنكرياس بالإضافة إلى أمراض القلب.

ونقلت صحيفة تايمز أوف انديا الهندية عن الباحثين الذين أشرفوا على الدراسة قولهم انهم وجدوا أن تناول الأسبرين بصورة منتظمة أو على الأقل مرة واحدة في الشهر يسهم بصورة ملموسة في خفض 29 بالمئة من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بعدد من الأمراض الروماتيزمية.
وأظهرت نتائج الدراسة التي أجريت على 904 مصابين بسرطان البنكرياس وقارنوها مع 1224مريضا أن الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين على الأقل يوما واحدا في الشهر انخفض لديهم خطر الاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 26 بالمئة مقارنة مع الاشخاص الذين لم يتناولوا الأسبرين بشكل منتظم.
وقال الدكتور شيانغ لين تان الحاصل على دكتوراه في الطب وهو زميل أبحاث في مايو كلينيك في روتشستر بولاية مينيسوتا الأمريكية والمشرف على الدراسة أن النتائج المستخلصة أولية وليست لتشجيع انتشار استخدام الاسبرين لهذا الغرض، مضيفا انه ينبغي على الأفراد مناقشة استخدام الأسبرين مع أطبائهم لأن المواد المخدرة الموجودة في الاسبرين تحمل بعض الآثار الجانبية.
وأضاف أن الباحثين لا يرون فائدة من مضادات الالتهابات غير الأسبرين أو الأسيتامينوفين وهذا يوفر دليلا إضافيا على أن الأسبرين قد يسبب النشاط للوقاية الكيماوية من سرطان البنكرياس.
وكانت دراسة أمريكية سابقة أظهرت أن الأسبرين يقلل خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس بنحو 43 بالمئة من اللاتي لم يتعاطينه بعد متابعة مجموعة من السيدات تجاوزن سن اليأس ومقدار استهلاكهن من أقراص الأسبرين .