الأخبار المحلية

“وزير التعليم العالي” صلاحيات مديري الجامعات تفوق صلاحياتي

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-الرياض[/COLOR]

لم يحدد وزير التعليم العالي الدكتور خالد محمد العنقري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء السبت وتحدث فيه عن المعرض والمؤتمر الدولي الثاني للتعليم العالي الذي تنظمه الوزارة، لم يحدد وقتًا معينا للانتهاء من المدن الجامعية في المملكة, مبيناً أن المدن الجامعية دائما ما تكون في مرحلة توسع كالمشاريع والمرافق المختلفة.
وقال “العنقري” ليس هناك توجه مستقبلاً بفصل الجامعات في المملكة عن وزارة التعليم العالي, مبينا بأن الوزارة هي مظلة وغطاء لجميع الجامعات والكليات, كما أن لهذه الجامعات استقلالية كبيرة في مجالسها وصلاحياتها التي ربما تفوق صلاحيات وزير التعليم العالي.
وأضاف”العنقري”إن تنظيم المعرض هذا العام يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض في دورته الأولى التي عقدت في صفر من العام الماضي حيث حظي بإقبال كبير من قبل الزوار الذين تجاوز عددهم ربع مليون زائر، أو من قبل الجامعات المشاركة، واتفاقيات التعاون الأكاديمي التي تم توقيعها بين الجامعات السعودية والجامعات العالمية والتي بلغت أكثر من”45″اتفاقية ومذكرة تعاون إضافة إلى عشرات الندوات وورش العمل التي شارك فيها أكثر من”55″محاضراً من”26″دولة وحظيت كذلك بمشاركة واسعة من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية والأهلية.
وأشار”العنقري” إلى أن عدد الجامعات والمنظمات الدولية التي ستشارك هذا العام”371″جامعة من بينها “65”جامعة مصنفة ضمن أفضل”100″جامعة في العالم بالإضافة إلى”58″جامعة وكلية سعودية منها “24”جامعة حكومية و”28″جامعة وكلية أهلية وست مؤسسات تعليمية.
وأكد بأن الوزارة تهدف من خلال تنظيم المعرض والمؤتمر إلى رفع كفاءة مخرجات التعليم ووسائله، وقيادة الجامعات السعودية نحو اتجاهات وأهداف عالية، بما في ذلك تمكين مؤسسات التعليم العالي وأعضاء هيئة التدريس فيها من التعرف على الخبرات والوسائل والإمكانات العالمية، وبما يشجع تلك المؤسسات من عقد اتفاقيات علمية مع نظيراتها العالمية، ويتيح الفرصة للقطاع الخاص والطلبة للتواصل مع الجامعات ذات الخبرة العريقة، ويهيئ لهم الاطلاع على أنظمتها وإجراءاتها التعليمية والتسجيلية والعلمية.
وفي سؤال عن الاجتماعات التي جمعت الوزارة بالملحقيات الثقافية مؤخراً , قال”العنقري “الوزارة للطلبة المبتعثين ونحرص على العمل على تهيئة الأجواء الصحية لهم.