الأخبار المحلية

الخطوط السعودية: لا نية لزيادة أسعار الرحلات الداخلية

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-جدة[/COLOR]
نفى مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم الذي تناولته بعض الأقلام الصحفية بخصوص ماتردد عن اعتزام ” السعودية” زيادة اسعار تذاكرها انه ليست لدى الخطوط السعودية أية نية لزيادة اسعار تذاكر الدرجة السياحية على رحلاتها الداخلية موضحا أن ما تم تداوله هو ما سبق أن تناقلته وسائل الإعلام من تصريحات تتعلق بأهمية إعادة هيكلة قطاع النقل الجوي الداخلي بما يمكّن من زيادة السعة المقعدية المتاحة لجمهور المسافرين وتفعيل المنافسة على القطاعات المحلية وكذلك تفعيل الخدمة للنقاط الإلزامية . وتوقع المهندس الملحم أن تطرأ زيادة ملحوظة في الطلب على القطاعات المحلية على إثر الطفرة المتوقعة في معدلات النمو الإقتصادي لسنوات عديدة قادمة بمختلف مناطق المملكة نتيجةً للأوامر السامية الكريمة التي أُعلن عنها مؤخراً ، الأمر الذي سيكون له تأثير كبير على حجم الحركة البينية بين مدن ومناطق المملكة .
وقال الملحم إن الخطوط السعودية تعمل على تلبية الطلب المتزايد على الرحلات الداخلية بشكل مستمر والذي من المتوقع أن يصل إلى أكثر من (19) مليون مسافر في النقل الداخلي بحلول عام 2018م وسوف يتطلب ذلك زيادة إضافية لأسطول المؤسسة وإمكاناتها البشرية من طيارين وفنيين وخدمات المسافرين لتلبية الطلب المتوقع الأمر الذي سيكون له بإذن الله الأثر الإيجابي في توفير وظائف هامة وجديدة للسعوديين.
إلى ذلك نقلت الخطوط الجوية العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2011م حوالي (4.535.455) راكباً على متن (37.342) رحلةً مقارنة بنحو (4.165.766) راكباً على متن (36.289) رحلة في الربع الأول من العام 2010م . وقد بلغ عدد الركاب المنقولين على متن رحلاتها الداخلية خلال الربع الأول من العام 2011م (2.758.578) مسافراً بزيادة 8.1% من أعداد المسافرين في نفس الفترة لعام 2010م ، أي بما يوازي 61% من إجمالي المسافرين المنقولين في الربع الأول من عام 2011م بينما شكل عدد الرحلات الداخلية نسبة 65% من إجمالي الرحلات خلال هذه الفترة والتي تميزت بزيادة معدلات انضباط مواعيد الرحلات مقارنةً بنفس الفترة من العام 2010م .
ويعزى هذا التحسن الملحوظ في معدلات الإنضباط في مواعيد إقلاع الرحلات إلى عدة مستجدات من أهمها إدخال طائرات الأسطول الجديد في الخدمة والشروع في استخدام أنظمة آلية حديثة ومطورة لجدولة الملاحين وتبسيط إجراءات السفر في المطارات ، بينما تُعزى الغالبية العظمى من حالات تأخير الرحلات لأسباب خارجة تماماً عن إرادة الخطوط السعودية من بينها سوء الأحوال الجوية الذي أدى إلى نسبة (24.25%) من حالات التأخير وكذلك الحالات المتعلقة بتأثر العمليات التشغيلية في كل من مصر وتونس نتيجةً للأحداث الأخيرة . وقد تسلمت الخطوط السعودية (44) طائرةً من طائرات أسطولها الجديد الأمر الذي يمثل أحد اهم مقومات إستراتيجية المؤسسة لزيادة وتكثيف رحلاتها من خلال الشروع في تطبيق خطتها التدريجية لزيادة الرحلات الداخلية التي تخدم مختلف مناطق المملكة . ويتوقع أن يزيد عدد المقاعد المتاحة على الرحلات الداخلية بنحو (2.000.000) مليوني مقعد إضافي بما يعد أكبر زيادة في السعة المقعدية يتم تحقيقها منذ سنوات عديدة حيث بنيت هذه الزيادة على دراسة حجم الطلب وتم ربطها ببرنامج تحديث وزيادة طائرات أسطول الخطوط السعودية حيث تم إدخال (44) طائرة في الخدمة خلال (17) شهراً// .
وسيستمر بمشيئة الله تعالى العمل في تحديث وزيادة طائرات الأسطول على مدى الأشهر والأعوام القادمة ليصل عدد الطائرات الجديدة إلى (49) طائرة بنهاية العام 2011م ثم إلى (61) طائرة بنهاية العام 2012م ومن ثم يرتفع عدد الطائرات الجديدة بنهاية العام 2013م إلى (68) طائرة . وتعد هذه الزيادة في عدد طائرات أسطول الخطوط السعودية قياسيةً مقارنةً بالطائرات الجديدة التي تم إدخالها في الخدمة من قبل مختلف شركات الطيران العالمية ، فضلاً عن أن هذه الزيادة في عدد الطائرات أكدت قدرة الشباب السعودي من طيارين ومساعدي طيارين وفنيين وملاحين على استيعاب الزيادة الهائلة في حجم العمليات التشغيلية المترتبة على إدخال الطائرات الجديدة في الخدمة . و مكنت إعادة هيكلة وتطوير مركز الحجز الموحد الخطوط السعودية من استقبال كم كبير من مكالمات العملاء خلال الربع الأول من العام 2011م مقارنةً بعدد المكالمات المستقبلة خلال نفس الفترة من العام 2010م