الأخبار المحلية

الدهمش: حظر استخدام الجوال لتزكية المرشحين في الانتخابات البلدية العقوبة تصل إلى الاستبعاد

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض [/COLOR]

أكد رئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية عبدالرحمن بن محمد الدهمش أن اللائحة الجديدة للانتخابات البلدية حظرت استخدام رسائل الجوال لتزكية بعض المرشحين باعتبارهم من الصالحين لافتا إلى أن العقوبة تصل إلى استبعاد المرشح. وقلل من شأن المخاوف بهذا الشأن في هذه الدورة لأن صوت الناخب سيكون لمرشح واحد وليس لجميع المرشحين كما كان في الدورة السابقة. وأوضح أن قلة الإمكانات والاستعدادت أدت لعدم مشاركة المرأة في هذه الدورة لكن النظام لا يمنع مشاركتها. وقال في تصريح لـالمدينة عقب وقوفه على الاستعدادات والترتيبات التى تقوم بها اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بالعاصمة المقدسة: إنه سيتم البدء في قيد الناخبين يوم السبت المقبل مؤكدا على دور اللجان المحلية للانتخابات في تنظيم الإجراءات وإعداد الأدلة واللوائح والتنسيق مع الجهات المختصة. ونوه بالاستعدادت التى اتخذتها اللجنة المحلية في مكة المكرمة من خلال إعداد الكوادر والدوائرالانتخابية ومراكز الانتخاب وفق ما هو مخطط له. وشدد على أهمية دور المواطنين في اختيار المرشحين الأكفاء للارتقاء بدور المجالس البلدية.

وأكد الدهمش أن النظام لا يمنع مشاركة المرأة لكن العملية الانتخابية تدريجية مشيرا إلى أن مشاركتها تتطلب استعدادات وتجهيز كوادر خاصة بالعنصر النسائي لا تتوفر في جميع المناطق، وأكد أن العملية الانتخابية دقيقة وتخضع للمراقبة وفق المعايير الدولية وبالتالي إذا تقرر مشاركة المرأة ينبغي أن تكون هناك استعدادات متكاملة لذلك.

ورداً على سؤال حول سيطرة المرشحين من مسؤولى الجمعيات الخيرية في انتخابات الدورة الماضية قال الدهمش النظام يتيح الفرصة لمن تنطبق عليه الشروط أن يرشح نفسه والخيار الآن في يد المواطن والمرشح إذا انطبقت عليه الشروط ولديه برنامج متميز، يقدم نفسه للمواطنين، ونحن لا نستطيع أن نتدخل لحجب أي شخصية معينة تنطبق عليها شروط الناخبين.

وأشار إلى تشكيل لجان من المختصين للنظر فى جميع الادعاءات والاعتراضات والطعون مشيرا إلى أنها مرتبطة بصاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية وأن الناخبين الذين سجلوا في الدورة السابقة لا يتطلب الامر إعادة التسجيل مرة أخرى إلا إذا غير مكان سكنه وأصبح في دائرة أخرى.

ورداً على سؤال حول بعض المرشحين الذين بدأوا في جمع الأصوات من الآن: قال هناك لائحة للمرشحين تحدد المخالفات وإذا ثبت شيء ستتخذ الإجراءات التي تصل إلى الاستبعاد من الترشيح.