الأخبار المحلية

الصحة: تشغيل “300” مشروعا صحيا و”1850″مركزا صحيا

[COLOR=green]صحيفةطبرجل الإخبارية-الرياض[/COLOR]

دشنت وزارة الصحة عهداً جديدا للمشروعات التطويرية والعلاجية والرعاية الصحية بتشغيل وطرح أكثر من ثلاثمائة مشروعاً صحياً في مناطق المملكة ، بالإضافة إلى تشغيل واستحداث أكثر من ألف وثمانمائة وخمسين مركزاً صحياً ، متوزعة في جميع محافظات وقرى المملكة.
وتأتي الخطوة ضمن الخطة الاستراتيجية الصحية لتوسيع المشاريع الصحية بمختلف مناطق المملكة ، ووصول نطاق الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة لكل مواطن من أجل تعزيز الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية والتأهيلية.
وتؤكد الأرقام التي كشفت عنها الوزارة في مجلتها “الطبية” ،سعيها الحثيث نحو توفير المنشآت الصحية التي تقدم الخدمة والرعاية الصحية، وتسهيل تقديمها للمواطن ، وتذليل الصعوبات التي قد تواجهه.
وأوضحت الوزارة أن عدد المشروعات الصحية القائمة حاليا”84″مشروعاً صحياً ، بينما هناك حوالي”114″ مشروعاً صحياً جاري تنفيذها ، زيادة على اعتماد “106”مشروعاً صحيا لطرحها وترسيتها.
وعمدت الوزارة خلال خطتها الاستراتيجية إلى تشغيل وتنفيذ وترسيه”1414″ مركز صحياً، واستحداث”450″ مراكز أخرى.
وتبنت الوزارة مشاريع العناية الصحية التي حفلت بالعديد من البرامج المرادفة مثل برنامج علاقات المرضى، وبرنامج المراجعة السريرية، وبرنامج اعتماد المنشآت الصحية، وبرنامج الطب المنزلي، وبرنامج إدارة الأسرة.
واستفادة الوزارة من الخبرات التراكمية في المؤسسات الطبية والصحية على مستوى العالم ، وعقدت العديد من الشراكات مع أعرق الجامعات والمؤسسات المتخصصة في المجالات الصحية العالمية من أجل الاستفادة وتقديم أحدث ما توصل إليه العلم والتكنولوجيا في كافة المناحي الصحية.
وعقدت الاتفاقيات لإنشاء مجالس استشارية عالمية للتعاون مع الخبراء الدوليين في مجال الرعاية الصحية، وخدمات ما بعد العلاج ومن هذه المجالس المجلس الاستشاري العالمي، واتفاقية التعاون مع جامعة جونز الأمريكية في مجال طب وجراحة العيون ، واتفاقية شراكة مع جامعة هارفرد ، والتعاون مع مركز ديترويت الطبي ، والتعاون مع مجموعة كليفلاند الطبية ، والتعاون مع الجامعات الاسترالية.
واستحدثت وزارة الصحة العديد من البرامج ، التي من شأنها تحسين وتطوير الأداء في مستشفيات وإدارات الوزارة من أجل تقديم أفضل الخدمات للمرضى ، والسعي لتحسين الجودة في كافة المرافق ومن ذلك تطبيق برنامج توحيد النماذج الطبية في جميع مستشفيات وزارة الصحة ، وبرنامج إصلاح أقسام الملفات والسجلات الطبية ، وبرنامج تحسين أساليب التواصل والتخاطب بين الموظف والمراجع ، وبرنامج رفع الوعي بأساسيات الجودة لجميع العاملين.
وامتداداً للبرامج التي تخدم المرضى استحدثت برنامج سلامة المريض وتندرج تحت هذا البرنامج العديد من البرامج ” كبرنامج مراجعة وحدات التعقيم المركزي في المستشفيات ، وبرنامج مراجعة بنوك الدم التابعة للوزارة للتأكد من إتباعها للقوانين المعمول بها عالمياً في مجال سحب الدم والتبرع به ، وبرنامج مراجعة عيادات أمراض الأسنان للتأكد من مستويات النظافة فيها ، وبرنامج إدارة المخاطر ، برنامج إدارة الأدوية والعقاقير ، وبرنامج تحسين الإنعاش القلبي الرئوي ، وبرنامج التخدير المتوسط ، وبرنامج مكافحة الأخطاء الطبية الجسيمة ، وبرنامج مراجعة الأخطاء الطبية وتحليلها “.
ورغبة من وزارة الصحة في تطوير جميع المجالات استحدثت أيضا برنامج علاج الألم ويختص هذا البرنامج بالإمراض العصبية والالآم المزمنة الناتجة عن التهابات العضلات والعظام وأربطة المفاصل أو تلك الناتجة عن الصداع المتكرر أو الالآم المزمنة المصاحبة للسرطان، وبرنامج أعتماد المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمختبرات الطبية ، وبرنامج المعايير الإرشادية للممارسات الطبية ، وبرنامج الطب المبني على البراهين ،وبرنامج علاج الإصابات ويهدف البرنامج إلى تنسيق الجهود المبذولة من كل الجهات ذات العلاقة بحوادث السير وحوادث السيارات والإصابات.