الأخبار السياسية والدولية

فتح وحماس توقعان اتفاق مصالحة بعد سنوات من الانقسام

صحيفةطبرجل الإخبارية-القاهرة

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في احتفال أقيم الأربعاء في القاهرة أنهما عازمان على طي “صفحة الانفسام السوداء” وأعلن مشعل تمسكه بالهدف الوطني الفلسطيني في اقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على ارض الضفة الغربية وقطاع غزة.
وفي كلمة افتتح بها احتفال المصالحة بين فتح وحماس الاربعاء، قال عباس ان “صفحة الانقسام طويت الى الابد” واتهم اسرائيل ب”التذرع” بالمصالحة للتهرب من السلام.
خلافات في اللحظة الأخيرة حول مكان جلوس مشعل
وافتتح الاحتفال الرسمي باتفاق المصالحة، الذي وقع في القاهرة حركتا فتح وحماس وكافة الفصائل الفلسطينيةء، متأخرا حوالي ساعة وربع عن موعده المحدد اصلا في الحادية عشرة بالتوقيت المحلي، بسبب خلافات طرأت في اللحظات الاخيرة حول الترتيبات البروتوكولية للاحتفال، بحسب مصادر فلسطينية.
وأفادت مصادر فلسطينية ان خلافات نشبت صباح الاربعاء بسبب رفض فتح جلوس مشعل على المنصة الى جوار عباس باعتبار ان رئيس المكتب السياسي لحماس لا يشغل اي منصب رسمي كما رفضت فتح في البدء ان يلقي مشعل كلمة، لكن الامر سوي.
وعند بدء الاحتفال رسميا، جلس عباس على المنصة في قاعة الاحتفال الى جوار وزير الخارجية المصري نبيل العربي ورئيس المخابرات المصرية مراد موافي بينما جلس مشعل في الصف الاول للقاعة الى جوار الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، وفق المصدر نفسه.
مشعل يؤكد: معركتنا الوحيدة مع اسرائيل
وهذه هي المرة الاولى التي يلتقي فيها عباس ومشعل منذ الاقتتال بين حركتيهما في قطاع غزة في العام 2007 الذي انتهى بسيطرة حماس بالقوة على القطاع.
وقال مشعل في كلمته ان حركته ستعمل على تحقيق “الهدف الفلسطيني الوطني” وهو اقامة “دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على ارض الضفة والقطاع عاصمتها القدس الشريف ودون تناول عن شبر واحد او عن حق العودة”.
وتعد هذه المرة الاولى التي تعلن فيها حماس بوضوح لا لبس فيه قبولها باقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
واضاف ان حركته مستعدة “لدفع اي ثمن من اجل المصالحة”، مؤكدا ان “معركتنا الوحيدة مع اسرائيل”، وأكد عباس انه يرفض التدخل الاسرائيلي في الشؤون الفلسطينية مؤكدا أن “حماس جزء من شعبنا” و”ليس من حق أحد ان يقول لنا لماذا تفعلون هذا او ذاك” و”أقول (لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو انت يجب ان تختار بين الاستيطان والسلام”.