أخبار التكنولوجيا

الأرصاد تحذر في بيانين من رياح وغبار وأمطار قادمة على كافة المناطق

[COLOR=green]صحيفة طبرجل الإخبارية – الرياض[/COLOR]

في الوقت الذي لازالت فيه الأجواء المتطرفة التي تشهدها مناطق المملكة المختلفة هذه الأيام تراوح مكانها، توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار الرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة اليوم الخميس.

وقالت الرئاسة إن الأتربة المثارة ستحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق شمال المملكة والأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض، فيما ستظهر بعض السحب على طريف والقريات وأجزاء من منطقة حائل، وقالت إنّ الفرصة مهيأة لتكون السحب الركامية الرعدية الممطرة في فترة الظهيرة والمساء على عسير والباحة قد تشمل أجزاء من منطقة جازان. إلى ذلك حذرت الرئاسة على موقعها الإلكتروني من تدني في مدى الرؤية الأفقية بين الساعة (09:00) صباحا والساعة(06:00) ليلا بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة على مناطق (الرياض – الشرقية – مكة المكرمة – الطريق الواصل مابين مكة المكرمة والمدينة المنورة – الحدود الشمالية – القصيم)، وألمح الموقع إلى احتمالية تكون السحب الرعدية الممطرة على مناطق (الباحة -عسير – جازان) وتكون مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وذلك في فترة ما بعد الظهيرة.

وكانت الرئاسة نبهت في بيان لها أمس الأربعاء من رياح نشطة تصل سرعتها إلى 55 كلم في الساعة مع تدني في مدى الرؤية الأفقية قد يصل إلى أقل من 2 كلم وذلك على الأجزاء الشمالية من منطقة الرياض (الرياض العاصمة – الخرج) والأجزاء الوسطى والشمالية من المنطقة الشرقية (الأحساء – الدمام ومنطقة حفر الباطن)، متوقعاً أن تصل الرؤيا إلى أقل من 800 م وذلك على الطرق السريعة والمناطق المفتوحة وذلك ما بين الرياض والمنطقة الشرقية، ودعت الرئاسة إلى أخذ الحيطة والحذر في الفترة من الساعة (10) صباحا الى الساعة (2) ظهرا من يوم أمس الأربعاء.

ودعت الرئاسة في بيانها إلى ضرورة أخذ الحذر من الظواهر الجوية ليوم أمس من الساعة (01:00) ظهرا الى الساعة (04:00) عصرا وذلك لتكون نشاط في الرياح السطحية تصل سرعتها إلى 60 كلم في الساعة تؤدي إلى انعدام أو شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة وذلك على المنطقة الواقعة ما بين خريص، الأحساء، الجبيل (خريص – الدمام – الظهران – بقيق – الجبيل ) والخط الواصل ما بين الرياض والدمام كما تتأثر الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية (حفر الباطن – القيصومة).

من جهتها دعت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية أصحاب القوارب ورواد البحر إلى أخذ الحيطة والحذر , بناء على تحذير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة الذي يتضمن توقع نشاط في الرياح في الساعات القادمة على أجزاء في المنطقة تصل سرعتها إلى «60» كيلومترا في الساعة , وتسبب انعدام في الرؤية بسبب الأتربة.

وأوضح الناطق الإعلامي في حرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد محمد بن سعد الغامدي أن مركز القيادة والسيطرة بحرس الحدود منع الإبحار من مرافئ القطيف ورأس تنورة، مؤكدا أنه سيتم منع أي إبحار من المرافئ الأخرى متى مادعت الحاجة إلى ذلك. وأفاد أن حرس الحدود يتلقى استفسارات البحارة على رقم الطوارئ الموحد 994 للاستفسار عن الطقس قبل الإبحار.

من جهة أخرى سجلت محطات الرصد التابعة لمركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين في محافظة ذمار اليمنية الليلة قبل الماضية زلزالين خفيفين الأول بقوة 4.4 درجة على مقياس رختر في الساعة السادسة و 13 دقيقة مساء والثاني بقوة 4.8 درجة على مقياس رختر في الساعة التاسعة وخمسين دقيقة مساء من منطقة البحر الأحمر إلى الغرب من منطقة اللحية في مدينة الحديدة.

وأوضح نائب رئيس مركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين في اليمن صالح المفلحي أن محطات الرصد الزلزالية حددت موقع الزلزالين في منطقة البحر الأحمر بين خط طول 41.8 شرقا وخط عرض 15.5 شمالا فيما حدد عمق البؤرة السطحية لهما بخمسة كيلومترات عن سطح الأرض.

ولفت النظر إلى أن المواطنين الساكنين في مناطق الساحل الغربي من منطقة اللحية ومدينة الحديدة والمناطق المجاورة لها شعروا بالزلزالين رغم أنهما يعتبران من الزلزال المتوسطة ولكنهما غير مؤثرين.