أخبار طبرجل

انهيار أرضي بالقرب من العيساوية (مرفق صور)

[COLOR=green]طبرجل – مساعد حمدان السحيم [COLOR=firebrick](خاص)[/COLOR] [/COLOR]

وقع انهيار أرضي صباح أمس بالقرب من مركز العيساوية (40) كم عن مدينة طبرجل محدثا تصدعات كبيرة بطول 15 م وبعمق حوالي 30 متر .

وقد عاينت فرقة من الدفاع المدني في مركز العيساوية موقع الانهيار الذي يبعد عن المركز حوالي 10 كم ويقع بمنطقة غير مأهولة بالسكان .
وذكر الناطق الاعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الجوف النقيب عطالله بن قاران الرويلي أن فريقا مختصا من الدفاع المدني كشف على الموقع وهو بصدد إعداد تقرير شامل عن الحادثة .
من جهته وقفت [COLOR=green]”طبرجل الإخبارية”[/COLOR] على موقع الانهيار الذي تجمع حوله عدد من المواطنين لمشاهدته ،وقد تبين نزول حوالي نصف متر للمنطقة المحاذية للانهيار وتقدر مساحتها بـ(400 )متر مربع وقد أبدى عدد من المواطنين مخاوفهم من انهيارها.

يذكر أن هذه الحادثة لم تكن الأولى من نوعها في تلك المنطقة فقد حصلت انهيارات مماثلة قبل سنوات كان آخرها انهيار يبعد عن هذا الموقع حوالي 8 كم محدثا هوة بيضاويه الشكل وعمق 30متراً في مساحة تقدر بـ 90متراً مربعاً، وقد استبعد في حينها خبراء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن يكون سبب الفجوة الأرضية بالقرب من مدينة طبرجل نتيجة سقوط نيزك، لأن الشواهد الظاهرة لا تدل على ذلك. ووصف الدكتور عمر بن عساف الحربي من معهد الموارد الطبيعية والبيئة في المدينة، هذه الظاهرة، بأنها ظاهرة جيولوجية طبيعية، حدثت نتيجة انخفاض أرضي لوجود مياه جوفية أرضية في تلك الطبقة الأرضية، مما تسببت في إذابة لبعض الصخور في تلك الطبقة.

ورجح الدكتور الحربي، من خلال الصور التي تناولتها وسائل الاعلام للانهيارات السابقة ان تكون نوعية الصخور للطبقة الارضية التي حدثت فيها الفجوة من الصخور الجيرية، أو المتبخرات، التي تتصف بذوبانها السريع نتيجة تعرضها للمياه، أو ربما تكون نتيجة سحب المياه من المزارع المجاورة مما تتسبب في حدوث فراغات بين الصخور ويحدث الانهيار الارضي.

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4dc8c24b5233a.JPG[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/4dc82d9f173b1.jpg[/IMG]