أخبار التكنولوجيا

وزارة التجارة والصناعة تصدر التراخيص الصناعية الكترونياً خلال عشر دقائق

أصدرت وزارة التجارة والصناعة تراخيص صناعية مبدئية قابلة للتجديد بدون رسوم خلال النصف الأول من العام الجاري 1432هـ بلغ عددها 3839 ترخيصاً صناعياً شملت جميع الأنشطة الصناعية تم تقديم الطلبات عليها من قبل المستثمرين الصناعيين إلكترونياً من خلال موقع الوزارة [url]www.mci.gov.sa[/url] وتم تسليمها لأصحابها في أماكن إقامتهم على مستوى المملكة من خلال البريد السريع دون تكبدهم لعناء السفر أو الحضور لمقر الوزارة بالرياض أو لأي فرع من الفروع.

وأوضح الدكتور توفيق الربيعة وكيل الوزارة لشؤون الصناعة مدير عام هيئة المدن الصناعية في تصريح له اليوم أن هذه العملية تمت خلال مدّة قياسية لا تزيد على ثلاثة أيام عمل من تاريخ قبول الطلب وحصول مقدم الطلب على رسالة نصية على هاتفه المتنقل تفيد بقبول الطلب وتزوده برقم الطلب لدى الوزارة.

وتستغرق تعبئة طلب الترخيص أقل من عشرة دقائق فقط يطلب فيها من المتقدم التسجيل أولا ثم إدخال البيانات الشخصية واسم المصنع والنشاط والمنتجات والعنوان ورقم السجل التجاري ومن ثم يتم مراجعة الطلب داخلياً وفي حالة تحقق الشروط يتم إرسال الترخيص إلى عنوان المستفيد باستخدام البريد السريع.

ويتيح الترخيص للمستثمر الصناعي فرصة البدء باتخاذ خطواته الجادة في تنفيذ مشروعه الصناعي الجديد والتي تشمل رخصة بلدية ، أرض صناعية، قروض صناعية وغيرها.كما يتيح الإجراء للوزارة فرصة التأكد من جدية المستثمر قبل البدء بإجراءات منحه الترخيص الصناعي النهائي لمدة ثلاث سنوات.

وأوضح الربعية أن الخدمة جزء من خدمات إلكترونية للصناعيين تشمل الإعفاءات الجمركية الالكترونية والفسح الكيميائي إضافة إلى حزمة من الخدمات الاستعلامية الأخرى.

[COLOR=#000DFF]الصورة تعبيرية[/COLOR]