الأخبار المحلية

معتقل سعودي في العراق:نُعذَّب ونُهان يومياً

ناشد المعتقل السعودي في سجن سوسة العراقي ناصر المضحي (38 عاماً) الجهات والمنظمات الحقوقية السعودية والدولية التدخل من أجل تحسين ظروف اعتقاله في السجن العراقي منذ أكثر من ثمانية أعوام. وأوضح شقيقه نادر أنه تلقى اتصالاً من ناصر الأسبوع الماضي يشكو فيه تعرضه لمعاملة سيئة داخل السجن. وأضاف: «يعاني شقيقي من أمراض السكر وارتفاع ضغط الدم، بسبب التعذيب اليومي الذي يتعرض له هو وبقية المعتقلين السعوديين في السجن». وقال لـ «الحياة» إن شقيقه الذي حكم عليه بالسجن 20 عاماً، بتهمة دخول العراق بطريقة غير شرعية، شبَّه السجن بالجحيم، بسبب سوء التغذية المقدمة للسجناء، إضافة إلى إهانتهم وتعريتهم يومياً. وأضاف: «تعرض شقيقي لمحاولة قتل على يد سجين عراقي، بعد أن سكب عليه الماء الحار أثناء نومه، وهو ما تسبب له بعاهات وآلامٍ مبرحة، دفعتني لإرسال أدوية خاصة بالحروق عن طريق الشحن السريع». وذكر أن محاولته المستمرة لإطلاق شقيقه كلفته 100 ألف ريال دفعها إلى عراقي كان مسجوناً مع شقيقه، تعهد بتوكيل محامٍ عراقي لشقيقه، لكنه بدلاً من ذلك تسلم المبلغ ولم يفِ بعهده.

وأشار إلى أن الحال النفسية السيئة لأبناء شقيقه (وجدان، أسامة، صالح، عبدالمجيد) تدفعه لبذل كل ما يملك من أجل عودة شقيقه إلى منزله في مدينة سكاكا. ولفت إلى أن ناصر أبدى ندمه على الذهاب إلى العراق. كما تحدّث نادر عن حال والدتهم المتردية منذ اعتقال ولدها ناصر: «تواصل والدتنا البكاء كل ليلة حزناً على فراق ناصر، وهو ما أدى إلى تردي حالها الصحية».

وانتقد رئيس لجنة السجون والمعتقلات في المنظمة العربية لحقوق الإنسان المحامي الأردني عبدالكريم الشريدة ظروف الاعتقال السيئة للمعتقلين العرب في سجن سوسة العراقي. وقال لـ«الحياة» إنه وقف على حالات تعذيب عدة لمعتقلين عرب، تشمل الضرب والربط بالحبال ومنع النوم وتعريضهم لدرجات حرارة منخفضة ومرتفعة في الوقت ذاته. وأضاف أن عدد المعتقلين السعوديين في ذلك السجن يصل إلى نحو 73 معتقلاً.