الأخبار المحلية

النوم القليل قد يزيد الوزن

نيويورك: رويترز ذكرت دراسة أميركية أن الحصول على قدر أكبر من النوم قد يساعد على تفادي زيادة الوزن.

وذكرت الدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين يحصلون على قدر بسيط من النوم يأكلون أكثر ولكنهم لا يحرقون أي سعرات حرارية إضافية. وتعزز هذه الدراسة الأدلة التي تدعم وجود صلة بين الحرمان من النوم وزيادة الوزن.

وقالت المعاهد القومية للصحة إن ما يتراوح بين 50 و70 مليون من سكان أميركا تقريباً – من بينهم عدد كبير ممن يعملون بنظام الورديات – يعانون من فقدان نوم مزمن وخلل في النوم.
وقالت ماري بيير ست-اونج من مركز نيويورك لأبحاث البدانية في مستشفى سانت لوك روزفلت والتي رأست هذه الدراسة إذا كنت تحاول السيطرة على وزنك فمن المفيد ألا تحرم نفسك من النوم.”
وقال خبراء إنه على الرغم من أن أحدث دراسة مثل الدراسات الأخرى التي سبقتها لا تثبت أن عدم النوم يؤدي إلى زيادة الوزن فإنها تظهر أنه يجب إعطاء النوم أولوية.

وجندت ست-اونج وزملاؤها 30 رجلاً وامراة في الثلاثينات والأربعينات من العمر، وكلهم أوزانهم طبيعية تقريباً.
وعاش المشاركون وناموا في مركز للأبحاث خلال فترتين مختلفتين تتألف كل منهما من خمس ليالٍ.

وأظهرت الاختبارات أنه بصرف النظر عن برنامج النوم الذي اتبعوه حرق هؤلاء الأشخاص قدراً مماثلاً من السعرات الحرارية أي نحو 2600 سعر حراري يومياً. ولكن عندما حرموا من النوم فإنهم تناولوا نحو 300 سعر حراري إضافي في المتوسط في اليوم الأخير من الدراسة بالمقارنة مع الفترة التي كانوا ينامون فيها بشكل طبيعي.