الأخبار المحلية

«وزرة العدل» تطلق برنامجاً إلكترونياً يساعد في تقسيم الميراث

أطلقت وزارة العدل عبر بوابتها الإلكترونية [url]www.moj.gov.sa[/url] خدمة «برنامج المواريث»، التي تتيح لزوار البوابة معرفة كيفية تقسيم ميراث المتوفى بحسب الشريعة الإسلامية. وبعد الضغط على أيقونة «برنامج المواريث»، يبدأ البرنامج بطرح أسئلة عن جنس المتوفى، ومبلغ التركة، ثم يقدم أسئلة عن أحوال المتوفى مثل ما إذا كان الأب والأم على قيد الحياة، وهل سبق له الزواج، وعدد الزوجات إذا كان المتوفى ذكراً، وبناء على الإجابات يتم طرح أسئلة إضافية أحياناً مثل عدد الأبناء والأحفاد وغيرها، ليحسب في النهاية طريقة حساب الميراث.

وشدد مصدر مطلع في وزارة العدل على أن البرنامج «لا يعتبر حصراً رسمياً، وإنما يقدم معلومات لمن لديه استفسار معين فهو برنامج إرشادي فقط، ويجب على كل من لديه ميراث أن يحضر إلى المحاكم لتقسيم الإرث».

وذكر بأن الوزارة أقدمت على تفعيل «برنامج المواريث» عبر بوابتها الالكترونية، بعد أن لاحظت كثرة قدوم المواطنين إلى المحاكم وكثرة الاتصالات التي ترد على المحاكم واستفساراتهم عن كيفية تقسيم الميراث، إضافة إلى محاولة الوزارة نشر ثقافة تقسيــم الميــراث عبـــر الموقـــع الالكترونــي.

يذكر أن الوزارة تبنت عبر بوابتها الالكترونية عدداً من الخدمات مثل دليل مأذوني الأنكحة المعتمدين لدى الوزارة، ودليل المحامين المرخص لهم، إضافة إلى خدمة الخرائط الالكترونية للمرافق العدلية التي تساعد المستفيدين في الوصول إلى فروع الوزارة والدوائر الشرعية في مناطق المملكة.