الأخبار الإقتصادية

التأمينات الاجتماعية : لا نيه لتقليص المدة المؤهلة للتقاعد المبكر

نفى عبدالعزيز الزيد مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للاستثمار وجود توجّه حالياً لدى المؤسسة لتقليص المدة المؤهلة للتقاعد المبكر.

وأضاف الزيد في تصريح لـاليوم: التقاعد المبكر من المنافع الجديدة التي أقرها النظام الحالي ولم يكن موجوداً في النظام السابق، فالمشترك إذا توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن 25 سنة، والتي تعادل 300 شهر، وترك العمل الخاضع للنظام وتقدّم بطلب للمؤسسة لصرف المعاش فإنه يُصرف له معاش التقاعد المبكر الذي يُصرف قبل بلوغ المشترك سن الستين.

وأشار مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للاستثمار إلى أن المؤسسة وفقاً لخطتها الاستثمارية طويلة المدى تسعى للاستثمار في العديد من المشاريع الاستثمارية السكنية والمكتبية والتجارية في العديد من مناطق ومحافظات المملكة كالرياض والمدينة المنورة ومكة المكرمة والجبيل وينبع، ومستمرة في التوسُّع في الاستثمار العقاري على ضوء الفرص العقارية الملائمة ذات العائد الاستثماري المجدي، فالسوق السعودية ما زالت بحاجة لمشاريع عقارية استثمارية متميزة.

وأشار الى انه جارٍ حالياً تنفيذ عدد من المشاريع منها مشروع واحة غرناطة للمباني السكنية والمكتبية بالرياض ويُنفذ على أرض مساحتها (131,151م2) على الدائري الشرقي شمال مركز غرناطة ويتكوّن هذا المشروع من ستة أبراج مكتبية بارتفاع (15 20) دوراً وأربعة مبانٍ مكتبية بارتفاع (5- 6) أدوار و(48) وحدة سكنية وسيكون عند اكتماله نهاية عام 2011م مشروعاً رائداً في مفهوم واحات الأعمال وتكامل خدمات المباني الذكية.

ومشروع أبراج العليا يتكون من برجين مكتبيين بارتفاع (36) دوراً و(34) دوراً ويقع على شارع العليا العام وطريق الأمير محمد بن عبدالعزيز بمدينة الرياض.

ومشروع هيلتـون الرياض (فنـدق وشقـق فنـدقية) بـدأ العمل بحفر ادوار القبو بتـاريخ 6/12/2010م.

ومشروع إسكان التأمينات الاستثماري (بيوت الواحة) رقم (2) بحي السفارات ويتكون من (207) وحدات سكنية وسينتهي العمل منه في 1/8/2012م.

ومشروع التأمينات السكني رقم (2) بمدينة الجبيل الصناعية ويتكوّن من (696) وحدة سكنية وتم توقيع عقد تنفيذه بتاريخ 18/3/1432هـ.

وقال: إن المؤسسة تتحرّى الدقة في دراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريعها العقارية وتمتلك المؤسسة عدداً من الأراضي وتقوم حالياً بدراسة إنشاء مشاريع عقارية عليها وفقاً لنتائج دراسات الجدوى، حيث تهدف المؤسسة إلى تحقيق عوائد استثمارية واستثمار مواردها المالية لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها تجاه المشتركين والمستفيدين من نظام التأمينات الاجتماعية.

ومضى الزيد بقوله: تشكّل استثمارات المؤسسة العقارية والمالية بشكل عام دعماً للاقتصاد الوطني وتساهم في توفير المزيد من فرص العمل للمواطنين.