أخبار التكنولوجيا

“ساهر” ينجح في خفض معدلات وفيات السير في المملكة بنسبة 31،4 %

أكدت الأرقام الإحصائية الواردة من هيئة الهلال الأحمر السعودي ومستشفيات الرياض، نجاح نظام “ساهر” المروري في التقليل من نسبة الوفيات والإصابات الناجمة عن حوادث السير، حيث استطاع خلال مرحلته الأولى الممتدة من 5 / 5/ 1431هـ إلى 5 / 5/ 1432هـ، خفض الإصابات الناجمة عن حوادث السير بنسبة 15.8 %، إضافة إلى خفض عدد الوفيات بنسبة 31.4 % مقارنة بالعام الذي سبق تطبيق النظام.

وسجلت هيئة الهلال الأحمر السعودي، طبقاً للتقرير السنوي الإحصائي، انخفاضاً في حوادث التصادم والدعس والانقلاب، البالغ مجموعها هذا العام 11.875 ألف حادث مقارنة بالعام الذي يسبق تطبيق النظام حيث بلغ 13.202 ألف بانخفاض بلغ 1.327 ألف، أي بنسبة بلغت 11.2 % .

وشهدت ستة مستشفيات “حكومية وخاصة” في منطقة الرياض انخفاضاً في عدد الوفيات والإصابات حيث بلغت الوفيات المسجلة لديها هذا العام 245 حالة مقارنة بالعام الذي يسبق النظام وعددها 361 حالة وفاة فيما بلغ عدد الإصابات هذا العام 9.472 إصابة مقارنة بالعام السابق البالغ 12.156 إصابة.

وكانت مدينة الملك سعود “الشميسي” من أكثر المستشفيات استقبالاً لحالات الإصابة والوفاة.

وقلل نظام ساهر المروري نسبة مخالفة قطع الإشارة حيث بلغت في شهر ربيع الآخر من هذا العام 1432هـ، 2797 مخالفة، بينما كانت في شهر المحرم 4845 مخالفة.

وأسهم النظام في انخفاض متوسط سرعة المركبات داخل المدينة في المواقع ذات حدود سرعة 90 كم / س أو أقل، بنسبة تصل إلى 33% منذ بدء البرنامج في الخامس من شهر جمادى الأولى لعام 1431هـ ، إضافةً إلى انخفاض نسبة المركبات المخالفة من 32.2 % إلى 2.3 %.

وامتد نجاح نظام ساهر المروري ليشمل النواحي الأمنية التي تؤدي إلى ثغرات أمنية حيث ضُبط عدد من حالات التزوير في الوثائق الرسمية، عن طريق تغيير صورة صاحب الوثيقة، فيما يبقى الاسم ورقم الحاسب الآلي دون تغيير، ولهذا ترسل المخالفة لصاحب الوثيقة الأصلي وهو لم يرتكبها.

واكتشف النظام عديداً من القضايا الجنائية بالتنسيق مع الجهات المعنية حيث تم الرجوع لـ “ساهر” في حل عدد من القضايا الجنائية، وتزويد جميع أقسام الشرط بصورة السيارات المشتركة في القضايا الجنائية، منها اكتشاف قضية قتل، سيارة من نوع “يوكون”، وتحديد الاشتباه في قضية قتل، لسيارة من نوع كورولا، والاستفادة من تصوير النظام في قضية تعرُّض عمال للسلب على طريق القصيم من سيارة “يوكون أسود”.

وأوضح التقرير السنوي الإحصائي لإدارة مرور منطقة الرياض، مساهمة النظام في توظيف الشباب السعودي بعد تأهيلهم وإكسابهم الخبرات في التأسيس والتشغيل، وتم توظيف 232 شاباً بنسبة بلغت 92 % من مجموع الموظفين في النظام المروري “ساهر”.