الأخبار السياسية والدولية

محاكمة علنية لمبارك في القاهرة بحضور أُسر قتلى الثورة

أعلن محمد منيع، مساعد وزير العدل لشؤون المحاكم، أمس، أنه تقرر بصورة نهائية أن تجري محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك في القاهرة. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن منيع أنه تقرر بصورة نهائية أن تجري محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، وكذلك محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وستة من كبار معاونيه ومساعديه والمقرر لها 3 آب (أغسطس) المقبل في داخل مبني الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في أرض المعارض في مدينة نصر بالقاهرة.

من جانبه أعلن المستشار محمد عبد العزيز الجندي، وزير العدل المصري، أمس، أنه يتم تجهيز قاعة في أرض المعارض في مدينة نصر في القاهرة لإجراء المحاكمة، وأن تأمين المحاكمة سيكون بواسطة قوات الجيش والشرطة، مشيرا إلى أنه يتم تجهيز القاعة لاستيعاب رجال الإعلام والمحامين والمدعين بالحق المدني وأسر الشهداء، كما تعقد وزارة الداخلية المصرية اجتماعا موسعا مع كبار قادتها لمناقشة خطة تأمين ومناقشة فعاليات جمعة لمّ الشمل، كما أطلقت عليها القوى السياسية والتي ستنظم اليوم.

وكشفت مصادر أمنية لصحيفة المصري اليوم، لم تسمها، أن لجنة من وزارة العدل عاينت، قاعة في أرض المعارض بمدينة نصر، ورجحت أن تكون هذه القاعة هي التي تم الاتفاق عليها مع المستشار أحمد رفعت، رئيس محكمة الجنايات رئيس الدائرة التي ستحاكم الرئيس السابق حسني مبارك.

وأوضحت المصادر للصحيفة أن إجراءات المعاينة استمرت أكثر من ساعة ونصف الساعة، حيث تفقدت اللجنة جميع قاعات أرض المعارض، وتم الاتفاق على إحداها، باعتبارها الأكثر اتساعا لتسمح بدخول أكبر عدد ممكن من الإعلاميين والصحافيين. وتتوقع السلطات المصرية حضور ما يزيد على 50 ألف شخص لمتابعة الجلسة.

من جانبه قالت صحيفة «الديار» اللبنانية إن شخصيات عربية كانت تضغط بقوة من أجل منع محاكمة الرئيس المصري السابق وزوجته سوزان، وذلك قبل الإعلان عن مكان محاكمة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك في القاهرة.
وترددت في بعض الأوساط الإعلامية العربية أن سوزان مبارك تملك أكثر من 40 تسجيلا فاضحا لبعض الشخصيات العربية قدمها لها صفوت الشريف الذي استطاع تسجيل 30 ساعة كاملة من الفضائح الجنسية لشخصيات مصرية وعربية.

وكان صفوت الشريف يمتلك تسجيلات فاضحة لعدد كبير من المسؤولين العرب، حيث كانت «الشبكات السرية» التي يديرها تمتد في كل الأقطار العربية، واستخدم فيها فتيات إعلانات وممثلات وراقصات. وقام صفوت بتسليم الشرائط الجنسية إلى سوزان مبارك، وبعد أن أحيلت سوزان للمحاكمة، قامت بمطالبة بعض الشخصيات بمساندتها في محنتها حتى لا تقوم بتسريب فضائحهم الجنسية التي قام صفوت الشريف بتسجيلها لهم، وقد هددت سوزان بنشر هذه الفضائح اذا لم يتدخل المسؤولون الموجودون في هذه الشرائط لمنع محاكمتها هي وزوجها المخلوع، وكتبت عشرات المرات عن أسرار التدخلات العربية والأجنبية لإنقاذ عائلة مبارك من المحاكمات.

يذكر أن سوزان ثابت كانت تسعى بكل الطرق والوسائل لتوريث الحكم لنجلها جمال، وهذه قصة معروفة، لكن الجديد أنها قررت الانتقام من أي شخص يقترب من جمال مبارك حتى لو وصل هذا الانتقام إلى استخدام تسجيلات فاضحة.