الأخبار الرياضية

العالم يترقّب اليوم (( سحب قرعة )) تصفيات المونديال البرازيل 2014

تتجه الانظار اليوم الى ريو دي جانيرو، التي تحتضن قرعة التصفيات المؤهلة الى نهائيات مونديال البرازيل 2014 في حفل يشكل اشارة انطلاق رحلة الالف ميل التي ستشمل اقامة 824 مباراة من اجل تحديد هوية المنتخبات الــ 31 التي ستنضم الى البلد المضيف.
وستكون القرعة نقطة بداية هذا المسلسل الطويل والشاق، وستشكل من دون شك محطة حاسمة في تحديد آفاق المنتخبات وطموحاتها في هذه التظاهرة العالمية، وستجرى في مكان يليق بحجم هذا الحدث، حيث تم إعداد مساحة ضخمة في مارينا دا غلوريا خصيصا لهذا الغرض، وأضحت جميع الأمور الفنية جاهزة لاستقبال وفود الساحرة المستديرة من كل حدب وصوب.
وستكون الانظار موجهة من دون ادنى شك الى قرعة التصفيات الأوروبية في ظل غياب منتخبات اميركا الجنوبية، لانها تلعب جميعها ضمن مجموعة واحدة بنظام الدوري من ذهاب واياب من دون حاجة الى توزيعها على مجموعات.

«الديوك».. قد يلاقي منافسا قويا

ويواجه المنتخب الفرنسي، بطل 1998، احتمال ان يلتقي منتخبات من عيار اسبانيا بطلة اوروبا والعالم او المانيا وايطاليا، وذلك بعدما وضع خارج قبعة منتخبات الصف الاول في قرعة التصفيات الاوروبية التي تنطلق في القارة العجوز، اعتبارا من 7 سبتمبر 2012 وتختتم في 15 اكتوبر 2013.
وقد وضعت اسبانيا وهولندا والمانيا وانكلترا والبرتغال وايطاليا وكرواتيا والنرويج واليونان في قبعة منتخبات الصف الاول، استنادا الى التصنيف الاخير الصادر عن الاتحاد الدولي (فيفا).
اما فرنسا التي تحتل المركز الخامس عشر في التصنيف العالمي والعاشرة بين منتخبات القارة العجوز، فصنفت في الصف الثاني الى جانب دول مثل روسيا والسويد وصربيا والدانمرك، مما يعني وجود احتمال كبير بان تقع في مجموعة اسبانيا او هولندا او ايطاليا او انكلترا.
وستوزع المنتخبات الاوروبية الــ 53 على 9 مجموعات، بينها 8 من 6 منتخبات وواحدة من 5 منتخبات، ويتأهل ابطال المجموعات التسع الى النهائيات مباشرة، فيما تخوض المنتخبات الثمانية صاحبة افضل مركز ثان الملحق للمنافسات على البطاقات الاربع المتبقية، ليرتفع العدد الى 13 منتخبا، وهي الحصة التي حددها الاتحاد الدولي للقارة العجوز.
وتبدأ القرعة بمنتخبات القبعة السادسة وتنتهي بمنتخبات القبعة الاولى، على ان يتم سحب جميع الاسماء الموجودة في احدى القبعات قبل الانتقال الى القبعة التالية.
واحترم الاتحاد الدولي الاجراء الذي اوصى به الاتحاد الاوروبي بعدم وضع ارمينيا واذربيجان في المجموعة ذاتها، والامر ذاته ينطبق على روسيا وجورجيا، وذلك بسبب توتر العلاقات بين هذه الدول.

تصفيات القارة الصفراء

أما على الصعيد الآسيوي، فان التصفيات انطلقت قبل القرعة من خلال الدور الاول التمهيدي الذي شمل المنتخبات الــ 16 الادنى تصنيفا ولعب في 29 يونيو و3 يوليو بطريقة خروج المغلوب من مباراتي ذهاب واياب وقد تأهل عن هذا الدور 8 منتخبات (ماليزيا وبنغلادش ولاوس والفلبين وفلسطين وفيتنام ونيبال وميانمار)، وانضمت في الدور الثاني الى المنتخبات المصنفة من 6 الى 27.
وتأهل عن الدور الثاني 15 بلدا انضمت منتخباتها الى الخمسة العليا تصنيفا، وهي: اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وكوريا الشمالية والبحرين، التي تأهلت مباشرة الى الدور الثالث، وستكون كل منها على رأس مجموعة.
وستوزع المنتخبات الآسيوية العشرين على خمس مجموعات، بواقع 4 منتخبات في كل واحدة، تتنافس بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الرابع، اي عشرة منتخبات.
وفي الدور الرابع والاخير من التصفيات، توزع المنتخبات العشرة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة، وتلعب ايضا بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل.

مسار جديد لمنطقة الكونكاكاف

اما بالنسبة الى قرعة منطقة الكونكاكاف، اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي، فقد انطلقت التصفيات بالدور التمهيدي الذي شمل 10 منتخبات، تأهل منها خمسة الى الدور الثاني، حيث التحقت بالمنتخبات المصنفة من المركز 7 حتى 25، ليرتفع العدد الى 24 منتخبا ستوزع خلال قرعة على 4 مجموعات.
ويتأهل بطل كل مجموعة الى الدور الثالث لينضموا الى المنتخبات الستة الاعلى تصنيفا، وهي: الولايات المتحدة والمكسيك وهندوراس وجامايكا وكوستاريكا، وكوبا.
وستحسب قرعة الدور الثالث ايضا حيث ستكون الولايات المتحدة والمكسيك وهندوراس على رأس المجموعات الثلاث، التي ستضم كل منها اربعة منتخبات: واحد من القبعة الثانية، اي جامايكا او كوستاريكا او كوبا، واثنان من القبعة الثالثة التي لا تعرف هوية منتخباتها حتى الآن، وبالتالي سيشار اليها في القرعة ببطل المجموعة الاولى من الدور الثاني، او الثانية او الثالثة وصولا الى السادسة.

كبار أفريقيا ينتظرون

اما بالنسبة الى القارة الافريقية التي ستمثل بخمسة منتخبات في النهائيات، فستسحب قرعة الدورين الاولين.
وقد تأهلت المنتخبات المصنفة من 1 الى 27 مباشرة الى الدور الثاني، على ان تخوض المنتخبات الــ 24 الاخرى المصنفة من 29 (لان غامبيا وانغولا تتقاسمان المركز الــ 27 في التصنيف) حتى 52 الدور الاول، الذي سيكون بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهابا وايابا.
وتلتحق المنتخبات الــ 12 الفائزة في الدور الاول بالمنتخبات الــ 28 العليا تصنيفا، حيث توزع جميعها على 10 مجموعات من اربعة منتخبات كل منها، وستكون كل من: ساحل العاج ومصر وغانا وبوركينا فاسو ونيجيريا والسنغال وجنوب افريقيا والكاميرون والجزائر وتونس على رأس المجموعات العشر.

مراسم القرعة

تمثل القرعة اليوم أهم وأبرز الخطوات التي تسبق البطولة، حيث توضح العديد من المؤشرات بشأن هوية الفرق المرشحة لبلوغ النهائيات.
ويشرف على مراسم إجراء القرعة جيروم فالكه السكرتير العام للاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، حيث ستجرى قرعة كل اتحاد قاري على حدة، ويشارك في سحب القرعة عدد من نجوم اللعبة البرازيليين السابقين والحاليين.
وتبدأ القرعة بتحديد مواجهات الأدوار الفاصلة بين الاتحادات القارية، حيث تقرر تحديد مقعدين في النهائيات من خلال دورين فاصلين بين اتحادات آسيا وكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) وأوقيانوسية وأميركا الجنوبية.
وتركز بداية القرعة على تحديد المواجهة في كل من الدورين الفاصلين بين اثنين من هذه الاتحادات القارية الأربعة.
وبعدها، ستكون الخطوة الثانية في القرعة هي قرعة تصفيات القارة الأفريقية والتي يشارك في سحبها النجم البرازيلي السابق كافو (41 عاما) والمهاجم البرازيلي الشاب نيمار (19 عاما).

زيكو وبيبيتو ورونالدو يشاركون في سحب القرعة

ويشارك النجم البرازيلي الشهير السابق زيكو ومواطنه اللاعب الشاب لوكاس لييفا في سحب قرعة التصفيات الاسيوية.
ويشارك النجم البرازيلي السابق بيبيتو الفائز بلقب كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة مع مواطنه ميشيل باستوس في سحب قرعة اتحاد كونكاكاف. ويشارك المدرب البرازيلي الشهير ماريو زاغالو مع مواطنه لوكاس بيازون في سحب قرعة تصفيات اتحاد الأوقيانوسية التي تقام على ثلاثة أدوار.
ويختتم المهاجم البرازيلي السابق رونالدو ومواطنه الشاب غانسو مراسم القرعة بسحب قرعة التصفيات الأوروبية التي تشارك فيها جميع المنتخبات الـ 53 والتي ستوزع على ثماني مجموعات بكل منها ستة منتخبات ومجموعة تاسعة تضم خمسة منتخبات فحسب.