الأخبار المحلية

الصحة: إعانات ومصاريف يومية للمرضى ومرافقيهم أثناء العلاج خارج المنطقة وبالدول الأخرى

قررت وزارة الصحة صرف اعانات ومصاريف يومية للمرضى ومرافقيهم اثناء تلقيهم العلاج خارج مناطقهم او خارج المملكة بموجب قرارات صادرة عن الهيئات الطبية بمختلف المناطق .

واوضح مصدر مطلع لصحيفة المدينة التي اوردت الخبر في عددها اليوم، ان الوزارة قررت صرف اعانة قدرها 1500 ريال للمريض الذى يصدر له قرار علاج بالخارج ونفس المبلغ للمرافق له مشيرة الى ان هذا المبلغ يعد نفقات سفر تصرف له عن طريق الملحقيات الصحية في بلد العلاج عند وصوله والمرافق مباشرة وذلك حسب التعميم الصادر في غرة ربيع الاخر الماضي.
كما يتم صرف 300 ريال للمريض ومثلها للمرافق في الخارج بصفة يومية ، وفي حال دخول المريض للتنويم يتم ايقافها عنه فقط.

واوضح المصدر ان المرضى الذين يصدر لهم قرار بالعلاج خارج مناطقهم يصرف لهم ومرافقيهم اعانات بمعدل 150 ريال عن كل موعد يحضره المريض، وفي حالة تنويم المريض يتم ايقافها عنه فيما تصرف للمرافق.

وأشار المصدر الى انه يشترط للصرف ضرورة وجود قرارعلاج صادر من الهيئة الطبية العامة، وتحتسب النثريات من تاريخ صدور القرار ويتم اعطاء المريض خطاب لاحضار بيان عن الزيارات التي تمت بالمستشفى. كما تتضمن الضوابط اعداد مسير بالمبلغ المستحق بعد تدقيقه والتأكد من عدم تكرار صرفه سابقا ومن ثم يتم رفعه الى الشؤون الصحية لاعتماده والرفع به للوزارة للصرف ويودع المبلغ في حساب المريض . واكد المصدر ان اصدار امر الاركاب مرهون بوصول فاكس من المستشفى الذى يعالج به المريض.