أخبار التكنولوجيا

دعوى مستعجلة لوقف مسلسل (الحسن والحسين ومعاوية)

يتقدم المحامي عادل قربان بدعوى مستعجلة اليوم أمام القضاء الاداري لوقف عرض مسلسل «الحسن والحسين» مختصما فيها الممثل القانوني لشركة المها للانتاج الفني والممثل القانوني لشركة روتانا.

وبيّن قربان سبب مقاضاته للشركتين بأن التعاليم الدينية سواء للطائفة الشيعية او السنّية تنهى عن تجسيد الأنبياء والصحابة الأخيار في الأعمال الفنية، مبينا ان المشكو في حقهما قاما بعمل سيناريو للمسلسل التاريخي وتوزيع أدواره بتجسيد شخصية الإمامين الحسن والحسين سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدد من الصحابة الأخيار. وبذلك يكون القائمون على العمل قد خالفوا التعاليم الدينية التي يقوم عليها هذا المجتمع، كما ان المسلسل لم يتم عرضه على الجهات الدينية في الدولة لأخذ الموافقة اللازمة، وتضمن المسلسل حلقات يمكن ان تقود المجتمع الى فتنة وكان من الواجب الحرص الشديد في نقلها حتى نغرس في الأجيال الغرس الصحيح المتفق والتعاليم الدينية لما للإعلام من دور فعال ومؤثر على الأفكار والعقائد. وقد سبق أن أكد المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الاسلامي وصدرت فتاوى من المجامع الفقهية ودور الافتاء في العالم الاسلامي بتحريم تجسيد الأنبياء والصحابة الأخيار، فقد نص قرار مجمع الفقه الاسلامي بمكة المكرمة في دورته الثامنة وقرار هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية رقم 107 بتاريخ 2/11/1403 هـ وكذلك قرار المجلس التأسيسي لرابطة العالم الاسلامي في الكويت وهو ما جاء بكتاب سماحة المفتي العام السابق د.نوح علي سلمان رقم (1/1/11/642) بتاريخ 27 جمادى الآخرة وقد أجمع الفقهاء فيما صدر عنهم من فتاوى على حرمة ظهور آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الكرام ومنهم الحسن والحسين وأمهات المؤمنين والخلفاء الراشدون في الأعمال التلفزيونية والسينمائية. وزاد المحامي قربان بأن القائمين على المسلسل قد قاموا بمخالفة أوامر وتعاليم الدين الحنيف وآراء وفتاوى العلماء الأجلاء، مضيفا انه سيتقدم بشكوى جزائية أيضا الى النائب العام مستندا الى نص المادة 111 من قانون الجزاء والتي تنص على ان: «كل من أذاع بإحدى الطرق العلنية آراء تتضمن سخرية او تحقيرا او تصغيرا لدين او مذهب ديني سواء كان ذلك بالطعن في عقائده او في شعائره او في طقوسه او في تعاليمه، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة واحدة وبغرامة لا تتجاوز ألف روبية او بإحدى هاتين العقوبتين».

وفي السياق نفسه خلال 48 ساعة سيتم حسم مصير عرض مسلسل «الحسن والحسين» على الشاشات المصرية في ظل رفض مجمع البحوث الإسلامية للقرار ومطالبته المجلس العسكري الحاكم في البلاد بمنع عرض المسلسل.

ويتزايد الجدل في الشارع المصري حول مصير مسلسل «الحسن والحسين» الذي سيعرض على عدد من الشاشات العربية والمصرية من بينها تلفزيون «الحياة»، وقناة «التحرير»، وقناة «النهار»، فهل يواجه المسلسل مصير المنع من قبلهم التزاما بقرار الأزهر حظر تجسيد الأنبياء والصحابة والمبشرين بالجنة على الشاشة؟ الضجة التي أثارها مجمع البحوث الإسلامية حول المسلسل لاتزال مستمرة بعدما أرسل خطابا إلى المجلس العسكري يطالب فيه بوقف عرضه فيما لم يقم المجمع بإرسال أي أوراق تفيد بمنع عرض المسلسل إلى القنوات التي اشترت حق عرض المسلسل في رمضان وبدأت في الإعلان عنه بالفعل على شاشتها. وتتشابه الضجة المثارة حول مسلسل «الحسن والحسين» في مصر مع الضجة التي أثيرت العام الماضي قبل عرض مسلسل «يوسف الصدّيق» والذي لم تفلح الدعاوى القضائية في وقفه حتى الآن، حيث لا زال يعرض على عدد من المحطات الفضائية، كما تتشابه الضجة أيضا مع التي أثيرت حول مسلسل «عابد كرمان» وتم منعه من العرض الرمضاني قبل ساعات قليلة من بداية الحلقة الأولى بسبب قرار جهة سيادية ليتم تأجيل المسلسل إلى العام الحالي. من جهة أخرى، وفي الوقت الذي تستعد فيه محطات التلفزيون لعرض مسلسل «الحسن والحسين» خلال شهر رمضان والذي يعد أول دراما عربية تجسّد هاتين الشخصيتين، قالت دار الإفتاء الأردنية انه يحرّم شرعا تمثيل الحسن والحسين والخلفاء الراشدين في الأعمال الدرامية والسينمائية ولا ينبغي تجسيد باقي الصحابة كذلك.