الأخبار السياسية والدولية

العرق الفرعوني (( مندس )) في الآجيال الأوروبية

هل تعلم أن 70 % من الرجال البريطانيين ونصف الرجال في كل أنحاء أوروبا الغربية يمتون بصلة القرابة للفرعون المصري توت عنخ آمون؟!
خبراء في مجال الجينات الوراثية يعملون في مركز آيجينيا السويسري أعادوا تركيب نموذج الشفرة الوراثية للفرعون الصبي الذي تولى عرش مصر في سن التاسعة ووالده أخناتون أمنحوتب الثالث، استنادا الى فيلم صور لحساب قناة ديسكفري التلفزيونية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الملك توت ينتمي إلى مجموعة جينية تسمى «هابلوغروب. أر. 1 بي1 إيه2» التي ينتمي إليها أيضا 50 % من الرجال في غرب أوروبا، الأمر الذي يشير إلى أنهم ينحدرون من الجد الأعلى نفسه.
وذكر الخبراء أن نسبة وجود هذه المجموعة الجينية بين المصريين المعاصرين تقل عن 1 %. وكان هناك كثير من المجموعات في مصر يحتمل أن الحمض النووي كان ينتمي اليها.
وينتمي نحو 70 % من الرجال الإسبان و60 % من الرجال الفرنسيين أيضا إلى المجموعة الجينية للفرعون نفسها الذي حكم مصر قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام.
ويعتقد الخبراء أن الجد الأعلى المشترك عاش في القوقاز قبل نحو 9500 سنة. فالتقديرات تشير إلى أن أوائل هجرات مجموعة «هابلوغروب. أر.1 بي1 إيه2» الجينية إلى أوروبا بدأت مع انتشار الزراعة قبل الميلاد بسبعة آلاف عام.
ويجري المركز اختبارات للحمض النووي بحثا عن أقرب أقارب توت عنخ آمون الموجودين على قيد الحياة.