أخبار طبرجل

مواطني طبرجل يطالبون بايجاد سوق خاص للتمور

أوائل أيام شهر رمضان تعدد أشكال وأصناف التمور التي تتوافد إلى الأسواق، حيث تشهد سوق طبرجل إقبال العديد من التجار على الأسواق
لعرض ما لديهم من مختلف أنواع التمور التي تأتي من بعض المناطق المجاورة، مثل حائل والقصيم والمدينة المنورة، وكذلك تمور منطقة الجوف التي تعرف بـ «حلوة الجوف» وهي الأكثر إنتاجا للتمور في المنطقة الشمالية.
وتحدث لـ «عكاظ» حسن عبدالرحمن، وهو من جنسية عربية وأحد تجار التمور، فقال إن له أكثر من خمس سنوات في بيع التمور، واصفا إياها بالتجارة المربحة، خاصة في الأيام الرمضانية التي تشهد كثرة الطلب على التمور، خاصة رطب المدينة المنورة، حلوة الجوف، حلوة القصيم.
وأضاف التاجر أحمد سالم، وهو قادم من القصيم، أنه تعود في رمضان من كل عام المجيء للمنطقة الشمالية، خاصة مدينة طبرجل؛ لعرض جميع أنواع التمور القصيمية.
فيما أكد الاستاذ صالح حامد، أحد المتسوقين في سوق التمور في طبرجل، أن السوق تزخر بالكثير من أنواع التمور التي لا نرى بعضها إلا في رمضان، مستدركا بوجود بعض الغلاء في الأسعار استغلالا من بعض التجار لإقبال المستهلكين على الشراء كما ينقص السوق التنظيم والمتابعة من المسؤول اصبح السوق عشوائي ومزدحم بسبب قلة التنظيم والنظافة فلابد من متابعة السوق من المسؤولين وخاصة في شهر رمضان وايجاد سوق خاص بالتمور .
وحذر المواطن حامد الشراري من انخفاض إنتاج التمور في السنوات المقبلة، بسبب تخلي الكثير من المزارعين عن زراعة النخيل، واتجهوا للزراعة الأكثر ربحا، مثل القمح، الشعير، والذرة، متوقعا مزيدا من الارتفاع في أسعار التمور مستقبلا لقلة الإنتاج، رغم أن المملكة هي الأكثر إنتاجا للتمور في العالم، حيث تنتج 800 ألف طن سنويا.

وقال الاستاذ سعيد مبارك ان طبرجل هي سلة الغذاء الاول في المملكة لوجود منطقة بسيطاء الزراعية وهي اكبر حقل زراعي في المملكة في الوقت الحالي فلابد من العناية في السوق الخضار والتمور وتوسعته وتنظيمه ومتابعته بشكل مستمر وشهدنا هذه الايام وخاصة في شهر رمضان توافد العديد من التجار التمور حيث ان لم نشاهد اي تغيير على السوق او تنظيم او متابعة فاصبح مزدحم ويقلق المستهلك لعشوائيته وعدم تنظيمه تنظيم صحيح لابد من التدخل السريع من المسؤولين ونحن في اول ايام رمضان ونامل ايجاد سوق خاص بالتمور بالمستقبل القريب .

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/04e3ffb8891745.jpg[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/04e400a8f73bd4.jpg[/IMG]

[IMG]http://newstabarjal.com/contents/useruppic/04e400a8f9342a.jpg[/IMG]