الأخبار المحلية

«العدل» تربط 282 دائرة شرعية إلكترونياً في المناطق كافة

اتفقت وزارة العدل مع إحدى الشركات الوطنية لربط 282 دائرة شرعية في جميع مناطق المملكة بمركز المعلومات الرئيسي في الرياض إلكترونياً.

وذكر وزير العدل الدكتور محمد العيسى، في بيان له أمس، أن الخطة التقنية لوزارة العدل تمثل خياراً استراتيجياً ملحاً، يجب تقديم خدماتها كافة بأحدث التقنيات، سعياً لاستكمال الأعمال العدلية الإلكترونية، التي تأتي كمطلب مهم ضمن إطار مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء.

وذكرت الإدارة العامة لتقنية المعلومات في وزارة العدل، أن ربط الدوائر الشرعية من محاكم وكتابات عدل بمركز معلومات الرياض يهيئ لتقديم الخدمات الالكترونية كافة في الدوائر الشرعية، مشيرة إلى أنها ربطت سابقاً 108 مواقع بالشبكة الالكترونية.

من جهة أخرى، أعلن المدير العام للبنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل، أن البنك وافق خلال الأشهر الستة الماضية تمويل نحو 900 مشروع بقيمة 200 مليون ريال.

وأضاف في بيان أمس، أن البنك حدّث لائحة قروض المشاريع الصغيرة والناشئة، وطوّر نظام الحاسب الآلي لخدمة المستفيدين من تلك القروض وتسهيل وتسريع إجراءاتهم، مشيراً إلى أن استقبال الطلبات في مسارات المشاريع الناشئة والسيارات والنقل الفردي مستمر عبر بوابة البنك الالكترونية، أما استقبال الطلبات في بقية المسارات فسيتم البدء فيه عبر البوابة نفسها اعتباراً من 8/10/1432هـ. ودعا الراغبين في الاستفادة من التمويل الذي يقدمه البنك عبر برنامج مسارات على الرجوع إلى موقع البنك على الانترنت والاطلاع على التفاصيل كافة، مؤكداً أن البنك سيولي اهتماماً كبيراً بدعم ورعاية المشاريع الصغيرة من خلال الإقراض وتقديم الاستشارات والإرشاد بالتعاون مع الجهات الراعية للمشاريع الصغيرة، بعد أن استحدث أخيراً لائحة لتأهيل وتصنيف الجهات الراعية تلزمها بتقديم مستوى عال من الخدمة للمشاريع الصغيرة والناشئة وتمكن البنك من تقويم خدمة تلك الجهات بشكل دقيق.

يذكر أن برنامج «مسارات» يتكون من 5 مسارات للتمويل مقسمة بحسب طبيعة القرض وحجم التمويل وطبيعة المقترضين، فمسار الأسر المنتجة يمنح قروضاً تصل قيمتها حتى 50 ألف ريال، فيما يمنح مسار المشاريع الناشئة قروضاً تصل قيمتها حتى 300 ألف ريال، ومسار السيارات والنقل الفردي يمنح قروضاً تصل قيمتها حتى 500 ألف ريال بحسب نوع النشاط، بينما مسار الاختراع والتميز فتصل قيمة القروض في كل منها إلى 4 ملايين ريال. كما دعا البنك خلال الفترة الماضية أصحاب الطلبات المعلقة لدى البنك بتحديث بياناتهم عبر موقع البنك على أن يتم البت فيها خلال شهر شوال.