الأخبار المحلية

الأرصاد : انخفاض تدريجي في درجات الحرارة خلال أيام العيد على مناطق المملكة

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير سبقت به عطلة عيد الفطر المبارك إن تشهد درجات الحرارة انخفاضاً تدريجياً على مستوى مناطق المملكة من (2) إلى (5) درجات خلال الفترة الواقعة بين أواخر شهر رمضان إلى منتصف شوال القادم.

وأوضحت الرئاسة أن المناطق الشمالية الغربية من المملكة منها تبوك والمحافظات الساحلية حتى منطقة المدينة المنورة وتشمل أجزاء من منطقة مكة المكرمة ستتأثر بامتداد مرتفع الأزور الذي يؤدي إلى اعتدال درجات الحرارة ، مشيرة إلى أنه خلال هذه الفترة يتكون منخفض جوي حركي واحد فقط على شرق البحر المتوسط مصحوباً بجبهة هوائية حارة وأخرى باردة.

وأكدت على أنه مما يؤثر على المناطق الشمالية للمملكة تباين درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وانخفاض في مدى الرؤية الأفقية وقد يرافق ذلك هطول بعض الأمطار المتفرقة ما بين خفيفة إلى متوسطة على مناطق شمال ووسط المملكة قد تشمل العاصمة الرياض.

ونوهت في تقريرها على أن المناطق الجنوبية والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية منها تقع تحت تأثير امتداد الفاصل المداري الذي يتذبذب شمالاً وجنوباً على تلك المناطق خلال هذه الفترة مما يؤدي إلى هطول أمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة مرتفعات عسير وجازان .

وأشارت الرئاسة إلى أن استمرار امتداد منخفض الهند الموسمي الجاف والحار خلال بعض الأيام في فترة العيد سيؤثر على شمال شرق وشرق المملكة وعلى أواسط المملكة مما يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة العظمى خلال وسط النهار على المنطقة الوسطى والشمالية والتي ستتراوح بين (36) و (41) درجة مئوية. كما بينت في تقريرها أن المملكة تتأثر بعدة كتل هوائية على سطح الأرض وفي طبقات الجو العليا.