الأخبار المحلية

وزارة الحج: لجان رقابية ومركز تفويج ونقطة فرز لمغادرة المعتمرين

كشف وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى رواس، أن الوزارة أنشأت ثلاثة خطوط للمتابعة والتشييك والتحقق من سلامة إجراءات مغادرة المعتمرين.
وبين أن الخط الأول يتمثل في «تحقق اللجان الرقابية للوزارة المنتشرة ميدانيا في مكة المكرمة والمدينة المنورة، من رحلات المغادرة والمواعيد الخاصة بها، مطابقة أوزان وأحجام العفش»، والثاني «فتح مركز مراقبة تفويج المغادرة الموجود عند مخرج مكة المكرمة، وإلزام الحافلات المتجهة لمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة بالدخول إليه للتحقق للمرة الثانية من صحة رحلات المغادرة وصحة المواعيد، بحيث تجري إعادة أية حافلات مخالفة»، والثالث «إنشاء نقطة فرز على مدخل صالات المطار تشارك فيها وزارة الحج وشركة تسهيل وبعض شركات الطيران، للتأكد للمرة الثالثة من صحة الرحلات والمواعيد، وإعادة الحافلات المخالفة».
وأضاف أن الوزارة تابعت عمليات مغادرة المعتمرين بنفس القدر من الدقة والمتابعة في مرحلة القدوم، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لضمان سلامة إجراءات مغادرتهم، وقال «جرى الربط آليا مع الهيئة العامة للطيران المدني، والحصول على جداول رحلات المغادرة لكافة خطوط الطيران، وعممت على كافة شركات ومؤسسات العمرة للتقيد بها واستكمال إجراءات المغادرة بموجبها بحيث يكون وصول المعتمرين للمطار ست ساعات قبل موعد إقلاع الرحلة، كما تم التعميم على كافة شركات ومؤسسات العمرة بإلزام المعتمرين بالتقيد بأحجام العفش المسموح بها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، والتي يجب أن لا تتجاوز (90x75x20) سم3 حجما و30 كجم وزنا.
وعن الإحصائيات الأخيرة بعد اختتام مرحلة قدوم المعتمرين في أكبر موسم عمرة في تاريخ العمرة على الإطلاق، قال «بلغ عدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة أربعة ملايين و926 ألفا و795 معتمرا بزيادة مقدارها مليون و88 ألفا و851 معتمراً بما يوازي حوالي 30 في المائة من عدد المعتمرين الذين قدموا خلال عام 1431هـ.
وقال «إن أكبر عدد معتمرين لهذا العام من إيران، مصر، الباكستان وتركيا»، وقد بلغ أكبر عدد للمتبقين داخل المملكة من معتمري الخارج يوم 25 رمضان 917 ألف و138 معتمرا موزعين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وعن أكبر الجنسيات المتبقية داخل المملكة خلال شهر رمضان قال هي مصر، الباكستان والجزائر.. مشيراً إلى أن عدد المغادرين في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، وأيام العيد من كافة المنافذ الجوية والبرية والبحرية جاء كما يلي «25 رمضان: 7590 معتمرا.. و27 رمضان: 36076 معتمرا.. و29 رمضان: 61958 معتمرا.. و1 شوال: 66450 معتمرا.. و2 شوال: 75287 معتمرا».