الأخبار السياسية والدولية

القذافي: “التحالف” مرفوض من الشعب وأنا باق في ليبيا

خرج العقيد الليبي معمر القذافي في رسالة صوتية جديدة، قال عنها تلفزيون الرأي الذي بثها أنها مباشرة، ومن مقر العقيد في ليبيا.

وقال القذافي في كلمته إن التحالف الدولي مرفوض من الشعب الليبي، ووصفهم بشتى الأوصاف القبيحة، مشيراً إلى أن الشعب الليي يرفض التدخل من التحالف الدولي، واصفاً الناتو بالعصابات المسلحة، وبأوصاف قبيحة، واعتبر موقفها من نظامه مخزياً.

وانتقد العقيد القذافي القنوات العربية التي تغطي الأحداث في ليبيا، وأشار إلى أنه لا يزال في ليبيا ومُصر على البقاء فيها.

من جهة أخرى، أعلن الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والإفريقية عبدالقادر مساهل لصحافيين فرنسيين الأربعاء أن الجزائر مستعدة للتعاون مع الحكومة الليبية المقبلة.

وقال مساهل على هامش مشاركته في مؤتمر دولي حول منطقة الساحل الإفريقي في الجزائر العاصمة “ننظر إلى مستقبل من التعاون” مع ليبيا، مضيفاً أن “الجزائر ستعمل مع الحكومة الليبية التي ستتشكل”.

وأشار مساهل إلى أن “الحاجة الأولى هي بناء دولة عصرية في ليبيا والثانية هي حل المسائل الأمنية” متحدثاً عن انتشار الأسلحة في المنطقة وعودة المرتزقة المسلحين لحساب نظام معمر القذافي من ليبيا.

ولفت إلى أن “انتشار الأسلحة بات أكبر بكثير حالياً” مبدياً قلقه أيضاً من “العودة الكبيرة للعمال خصوصاً إلى تشاد والنيجر”.

وواجهت الجزائر التي لا تعترف رسمياً بالمجلس الوطني الانتقالي، انتقادات كبيرة بسبب “حيادها التام”. ولم تطالب الجزائر يوماً بتنحي القذافي كما طالبت طوال الأزمة الليبية بحل تفاوضي.