الأخبار المحلية

فرز 1,7 مليون طلب قرض عقاري بدون أرض وإبلاغ المستحقين برسائل جوال خلال أيام

كشف مدير عام صندوق التنمية العقاري محمد العبداني، أن الصندوق يفرز حاليا كافة طلبات القروض بدون أرض المقدمة إليه عبر موقعه الإلكتروني، والبالغ عددها 1.7 مليون طلب، للتأكد من أنها مطابقة لشروط الإقراض وأن الصندوق سيرسل خلال الأيام المقبلة رسائل للذين تنطبق عليهم الشروط.
وقال إن تقديم طلبات القروض الجديدة يتم عبر الموقع الإلكتروني للصندوق على شبكة الإنترنت وليس عبر البريد، موضحا أن البريد سيكون خاصا بإرسال المستندات المطلوبة من المواطنين في المناطق البعيدة عن فروع الصندوق وذلك من أجل التخفيف عن المواطنين.
وعن شروط شراء عقار بنظام الضامن قبل الرهن، أوضح أن المواطن الذي صدرت له الموافقة على طلب القرض ويرغب في شراء عقار جاهز بضمان الصندوق له أمام البائع بقيمة القرض لابد من توفر الشروط والمستندات أبرزها: ألا يزيد عمر العقار على عشر سنوات، وأن يكون مكتمل البناء، ألا يكون المبنى المراد شراؤه ونقل القرض عليه مقاما بقرض من صندوق التنمية العقارية.
وقال العبداني إن المستندات المطلوبة للحصول على ذلك كالتالي: تعبئة نموذج الطلب الخاص بذلك، صورتان من رخصة البناء وصك ملكية للعقار المراد شراؤه والرفع المساحي إذا كانت الوحدة السكنية (شقة)، صورتان من بطاقة الهوية الوطنية للمشتري والبائع، كروكي واضح يحدد موقع العقار في حالة كان البائع مقترضا من الصندوق.
وأبان أنه يجب أن يكون المقترض منتظما في السداد وليس عليه أية أقساط متأخرة، ويتم تحديد قيمة القرض حسب المواصفات المعمول بها في الصندوق.
وسيكون صرف الدفعات للبائع الأولي بنسبة 10 في المائة عند إصدار العقد بعد الإفراغ والرهن، الدفعة الثانية 40 في المائة بعد شهر من تاريخ إصدار العقد والثالثة بنسبة 35 في المائة بعد شهرين من تاريخ إصدار العقد، الدفعة الرابعة بنسبة 15 في المائة بعد ثلاثة أشهر من تاريخ إصدار العقد، ويبدأ سداد القرض على المشتري بعد سنة من تاريخ إصدار العقد.
من جانبه، أكد مسؤول في الصندوق أنه لم يتم اشتراط مساحة معينة للوحدة السكنية للحصول على القرض، ولكن المساحة المطلوبة للحصول على قرض بالغ خمسمائة ألف ريال هي 240 م2 كحد أدنى لمساحة مسطح الشقة و390 م2 للفيلا.