الأخبار المحلية

بائعات سعوديات يبدأن العمل في المحلات النسائية بمجمعات جدة التجارية

شرعت بعض محال بيع المستلزمات النسائية في جدة في توظيف سعوديات تطبيقا للقرار الملكي بحصر مهنة بيع المستلزمات النسائية على النساء دون الرجال.

وتأتي هذه الخطوة استباقا للموعد المحدد وهو 10 صفر المقبل بالنسبة لمحال الملابس النسائية الداخلية أما المحال التي تضم أقساما للملابس النسائية الداخلية إضافة إلى مستلزمات نسائية أخرى، أو محال بيع أدوات التجميل فستطبق القرار في مدة أقصاها 10 شعبان القادم.تقول أمل سالم التي بدأت فترة التدريب منذ اسبوع تحت اشراف مختص: ارى ان الامر ليس بتلك الصعوبة التي كنا نتصورها، حيث تقبل المتسوقون وجودنا بشكل طبيعي جدا حتى الآن ولم اجد أي مضايقة او تعجب خلال الاسبوعين الماضيين، مشيرة الى ان الراتب الذي عرض عليها ليس بالجيد، لكنه افضل من لا شيء.

من جانبه قال المتسوق متعب المجرشي: لا أود أن اكرر ما قيل في هذا الموضوع ولكن الواقع الحاصل الان يؤكد ان التخوف من هذه الخطوة كانت مبالغا فيه، فها هن الاخوات يبعن دون أي مضايقة داخل الاسواق الكبيرة خاصة في ظل وجود حراسة امنية في مثل هذه الاسواق وهو افضل من الوضع السابق الذي كان يجرح مشاعرنا بوجود رجال يبيعون لنسائنا.وسبق أن توعدت وزارة العمل المحال المخالفة للقرار الملكي بعقوبات رادعة منها إيقاف خدمات وزارة العمل، مؤكدة انه لا يتطلب توظيف النساء في محلات بيع المستلزمات النسائية الحصول على تصريح من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى.

واشترطت وزارة العمل على صاحب العمل أن يحجب رؤية ما بداخل محل بيع المستلزمات النسائية إذا كان المحل مخصصاً للنساء فقط، ويمنع الرجال من دخوله. ويُحْظَر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصاً للعوائل. يُحْظَر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد، ويستثنى من ذلك المحلات متعددة الأقسام التي يجوز لها توظيف العاملين والعاملات متى كانوا في أقسام مختلفة، ويجب في هذه الحالة ألا يقل عدد العاملات في المحل عن ثلاث عاملات في الوردية الواحدة. ويجب على صاحب العمل إذا كان المحل قائماً بذاته أو كان واقعاً في مركز تجاري مفتوح توفير حارس أمني أو نظام أمن إلكتروني في المحل، ما لم يكن هناك حراسة أمنية عامة موفّرة من قبل المركز التجاري المفتوح الذي يقع فيه المحل. ويمكن للمحل المخصص للنساء فقط اتباع أسلوب النظام المغلق كالنظام المتبع حالياً في المشاغل النسائية.