الأخبار المحلية

ألمانيا: «خادمة» تشترط 375 ألف ريال للتنازل عن «مقاضاة» ديبلوماسي سعودي

أكد سفير السعودية لدى ألمانيا الدكتور أسامة شبكشي، أن السفارة تدرس دفع 72 ألف يورو (375 ألف ريال سعودي)، لتسوية دعوى أقامتها عاملة منزلية إندونيسية على أسرة ديبلوماسي سعودي، تتهمها بإساءة معاملتها في ألمانيا. لكن شبكشي قال في اتصال هاتفي إن السفارة تشترط قبل دفع المبلغ المطلوب، الحصول على ضمانات لحمايتها من الابتزاز، وتأكيدات بأن تلك التسوية ستغلق هذا الملف نهائياً. وكانت محكمة عمالية ألمانية رفضت الأسبوع الماضي النظر في دعوى الخادمة الإندونيسية، التي تتهم عائلة ديبلوماسي سعودي يعمل في الملحقية العسكرية في السفارة بضربها وإهانتها، وحرمانها من راتبها، بحجة تمتع الديبلوماسي السعودي بالحصانة.

وقال شبكشي إنه اجتمع أخيراً مع نائب رئيس الوزراء الألماني، بهدف التوصل إلى حل نهائي لهذا الموضوع الذي يسيء إلى سمعة المملكة. وذكر أن لقاء آخر سيجمعه بوكيل وزارة الخارجية الألمانية الأسبوع المقبل، قبل أن تقرر السفارة ما يتعين عليها القيام به.

وعلى رغم أن الديبلوماسي السعودي قدم ما يثبت تسليم الخادمة رواتبها، ونفى اتهاماتها بتعرضها للضرب، فإن السفير شبكشي قال إن عائلة الديبلوماسي السعودي قبل نهاية تكليفه الوظيفي «حتماً أساءت معاملة الخادمة الإندونيسية»، لافتاً إلى أن نظام العمل والعمال يختلف في السعودية عنه في ألمانيا، «لاسيما في ما يتعلق بعدد ساعات العمل، التي يجب ألا تتجاوز 8 ساعات».