الأخبار المحلية

الهيئة العامة للغذاء والدواء : منتجات غذائية مستوردة تحوي بقايا «مبيدات» خطرة

كشفت مصادر مطلعة لمصادر أن الجهات المختصة رصدت بقايا مبيدات في منتجات غذائية تباع في الأسواق، وتشكل خطراً على صحة المواطنين والمقيمين. وأكدت أن الهيئة العامة للغذاء والدواء أكدت في تقرير أنها ضبطت مواد غذائية ترد إلى المملكة لوحظ في بعضها وجود بقايا للمبيدات، ولم تطبق المواصفات القياسية الحالية على بقايا المبيدات في تلك المنتجات. وشددت على أن إجراءات سيتم اتخاذها في هذا الشأن لتحقيق المصلحة العامة والحفاظ على صحة المستهلك.

وأضافت: «لتلافي تعرض بعض المنتجات الغذائية للرفض وعدم السماح لها بالدخول إلى البلاد، فإن الهيئة العامة للغذاء والدواء شددت على الالتزام بمعايير تضمن سلامة تلك المستهلكات الغذائية من نسبة المبيدات فيها». وأوضحت المصادر أن المعايير التي ستطبق ستشمل المواصفات القياسية الخليجية والسعودية الخاصة ببقايا الحدود المسموح بها للمبيدات، وفي حال لم يشر إلى حدود بقايا للمبيد بها يتم الرجوع إلى مواصفات هيئة دستور الأغذية (الكودكس)، وإذا لم توجد بقايا حدود للمبيدات في قوائم المواصفات الثلاث (السعودية، الخليجية، هيئة دستور الأغذية) يتم الرجوع إلى الحدود القصوى المعمول بها في الاتحاد الأوروبي أو أميركا، وينظر في أيهما أقل».

وأفادت بأن مختبرات الرقابة الغذائية في المنافذ الحدودية تعكف حالياً على فحص الواردات من المنتجات الغذائية معملياً بهدف التأكد من خلوها من النسب الضارة من الملوثات، خصوصاً المبيدات.