الأخبار المحلية

«حافز» يشترط الإفصاح عن «الدخل» قبل صرف إعانة «العاطلين»

لم يبقَ سوى 34 يوماً على بدء صرف إعانة برنامج «حافز» للباحثين عن العمل. بيد أن مسؤولي البرنامج لم يحددوا بعد الآلية النهائية لصرف الإعانة.

وأضافوا شرطاً جديداً للمسجلين في البرنامج ينص على ضرورة عدم حصولهم على أية مداخيل مادية جانبية، مثل إيجار عقار أو نحوه. وهدد «حافز» المسجلين باستبعادهم من «الإعانة» إذا كان دخلهم الجانبي يتعدى 2000 ريال، وستخصم قيمة ذلك الدخل من إعانة «حافز» إذا كانت دون الألفي ريال.

وكان المشرفون على «حافز» أرسلوا رسالة نصية إلى الهواتف النقالة للمسجلين تتضمن الشرط الجديد الذي وصفه البرنامج بـ«الخطوة الأخيرة قبل تقويم الطلب»، وتطلب منهم «الإسراع في تعبئة نموذج الدخل الثابت في الملف الشخصي على الموقع الإلكتروني لبرنامج حافز». ويجد المسجل في البرنامج أيقونة جديدة بانتظاره بعنوان «نموذج إفصاح عن الدخل الثابت» مليئة بالاستفسارات.

وتشمل الأسئلة إعطاء المبالغ المالية التي يتقاضاها «العاطل» عن إيجار أي أصول ثابتة أو منقولة، أو أرباح أسهم أو حصص في أي نوع من الشركات، أو نفقة شهرية بموجب حكم قضائي أو بموجب اتفاق، أو المخصصات المالية التي يحصل عليها المتقدم من وزارة المالية، أو جميع ما حصل عليه المستفيد لذاته من الدولة من الإعانات والمبالغ الأخرى من دون مقابل، أو ما يصرف للمتقدم من مخصصات بموجب نظام الضمان الاجتماعي.