الأخبار المحلية

حصول المبتعثين لأميركا على “الفيزا الدراسية” حتى لو تأخر القبول الدراسي

كإجراء جديد لم يكن معمولا به في المراحل السابقة من برنامج الابتعاث، أصبح بإمكان الطلبة السعوديين إجراء مقابلة الحصول على الفيزا الدراسية لأميركا فورا حتى لو لم يصل القبول الدراسي. ويخص هذا الإجراء طلاب برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذين يزيد عددهم على 8000 طالب وطالبة، ولا يشمل جميع الطلبة المبتعثين.
وقال مدير برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بوزارة التعليم العالي الدكتور ماجد عبدالكريم الحربي إن السفارة الأميركية سوف تعلن الأسبوع المقبل 3 مواعيد خاصة لطلبة البرنامج لإجراء المقابلات الخاصة بإصدار التأشيرة الدراسية لفترة تمتد ثلاثة أشهر من يناير إلى مارس 2012 بهدف تسهيل الإجراءات على الطلبة. وأشار إلى أنه بإمكان الطلبة الحصول على الفيزا الدراسية من السفارة الأميركية بالرياض أو من القنصلية الأميركية بجدة، أو من القنصلية الأميركية بالظهران في المنطقة الشرقية.
وأوضح أنه تمت ترجمة آلية التقديم على الفيزا الدراسية على موقع السفارة الأميركية للغة العربية، ووزعت الآلية على الطلبة والطالبات المرشحين للابتعاث الذين يزيد عددهم على 8000 طالب وطالبة.
وقال الحربي إن الطلبة المرشحين للابتعاث إلى الولايات المتحدة كانوا يضطرون في الدفعات السابقة للقدوم إلى الرياض للحصول على الفيزا الدراسية. وأضاف أنه يمكن إجراء مقابلة الحصول على الفيزا الدراسية فورا حتى لو لم يصل القبول الدراسي، مبينا أن هذا الإجراء جديد ولم يكن معمولا به في المراحل السابقة من برنامج الابتعاث. كما أكد أن هذا الإجراء خاص فقط بطلاب برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ولا يشمل جميع الطلبة المبتعثين للخارج.
وكانت السفارة الأميركية بالرياض، أعلنت عزمها تسهيل وتبسيط إجراءات حصول الطلاب المبتعثين على “الفيزا الدراسية” الخاصة بالطلاب المبتعثين، وذلك عبر إعطاء مواعيد لإجراء المقابلات الخاصة بمنح الفيزا الدراسية خلال أشهر يناير وفبراير ومارس القادمة بما يتزامن مع مواعيد بدء الدراسة في الجامعات الأميركية، وذلك أمام طلاب الدفعة السابعة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين خلال لقاء المبتعثين الذي تنظمه وزارة التعليم العالي حالياً في فندق مداريم كراون بالرياض والذي يستمر حتى الأربعاء المقبل لشرح كيفية تقديم طلب تأشيرة دراسية. وقد شارك في اللقاء عدد من مسؤولي السفارة الأميركية تتقدمهم الملحق الثقافي كاثرين شوايتزر والملحق الإعلامي مفيد الديك.