الأخبار المحلية

أطباء يكتشفون أسباب ارتفاع ضغط الدم

تمكن مجموعة من الأطباء في جامعة كيمبرج من تطوير اختبار طبي لتشخيص أسباب ارتفاع ضغط الدم. وأعرب الأطباء عن اعتقادهم أن السبب وراء معظم حالات ارتفاع ضغط الدم ناتج عما يسمى بأعراض كون وهي عبارة عن مرض يصيب الغدد الكظرية التي توجد فوق الكليتين.

يذكر أن الكشف عن هذه الأعراض كان صعباً ويتطلب سلسلة معقدة من الاختبارات على الدم المأخوذ من الوريد الذي يمد الغدد الكظرية بالدم. وأشاد تقرير نشرته مجلة الغدد الصم والأيض باستخدام التكنولوجيا الحديثة في البحث عن الأورام الصغيرة في الغدد الكظرية حيث تفرز هذه الأورام حميدة كانت أو خبيثة الكثير من هرمون الأندوستيرون الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم.

وتمكن الباحثون من تطوير مادة مشعة خاصة تسمي 11 سي ميتومايديت تعمل على إضاءة هرمون الأندوستيرون أثناء الفحص المقطعي. وبعد أن يتم تحديد أسباب المشكلة يمكن علاج الحالة إما عن طريق إزالة الغدة المتضررة جراحيا أو استخدام علاج يمنع تأثير هرمون الأندو ستيرون. يشار إلى أن التوصل إلى معرفة أسباب ارتفاع ضغط الدم بهذه الطريقة أمر في غاية الأهمية لأن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكة الدماغية.