الأخبار المحلية

إيداع إعانة «حافز» غدا السبت في حساب 554 ألف شاب وشابة

ينتظر 554 ألف شاب وفتاة من الباحثين عن عمل، إيداع إعانة برنامج حافز في حساباتهم البنكية غدا، بعد التحقق من أهليتهم واستيفائهم الشروط والمتطلبات اللازمة. ويهدف البرنامج الذي يموله صندوق الموارد البشرية، إلى توفير مساعدة مالية للباحثين عن عمل تكلف خزينة الدولة ما يزيد عن مليار ريال خلال الشهر الأول.
إلى ذلك، حالت إجراءات منفردة اتخذتها عدة جهات دون تمكين آلاف الشبان والشابات من مطابقة بياناتهم لإجراءات برنامج حافز، فبينما يشترط البرنامج مضي ستة أشهر على تخرج المتقدم أو المتقدمة من الجامعة ليكون مؤهلاً للحصول على إعانة حفز، أكد خريجون من عدة مدن أنهم تخرجوا في شهر رجب من العام الماضي وأدخلوا بياناتهم في الموقع الإلكتروني للبرنامج إلا أنهم أبلغوا بعدم تواصل الكثير من البنوك المحلية التي أغلقت أبوابها أمام آلاف الشبان والشابات الراغبين في فتح حسابات بنكية لديها طبقاً لشروط برنامج «حافز». وتشهد فروع عدة بنوك في المدينة المنورة مشاهد يومية لطوابير تضم عشرات الفتيات والأمهات الراغبات في فتح حسابات لهن لاستكمال إجراءات الانضمام للبرنامج واستحقاق الإعانة الشهرية، وقد حضرن من القرى والهجر التي تقع خارج المدينة المنورة التي لا يوجد فيها فروع للبنوك. في المقابل، نفى موظف بنكي حظر إدارته فتح حسابات مالية، ولكنه علل رفض استقبالهم إلى تفادي التكدس وإعاقة العمليات المصرفية لمراجعي البنك. فيما نفى مختص في برنامج حافز وجود نية لصرف راتبي شهر محرم وصفر غداً، مؤكداً عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أنه سيتم صرف شهر محرم بتاريخ 6 صفر، فيما تصرف إعانة شهر صفر مطلع ربيع الأول.
من جهة ثانية، شهدت فروع عدة بنوك تجارية في مدينة جدة، حالات من الزحام الشديد من اولياء امور المتقدمات على برنامج (حافز)، لإكمال إجراءات فتح الحسابات البنكية التي يشترطها البرنامج لصرف معوناته المقررة من يوم غد.
وأرجع عدد من اولياء امور المتقدمات كثافة المراجعين الى عدم الانتهاء من اجراءات فتح الحسابات البنكية، بسبب مماطلة البنوك في هذا الجانب طيلة الاسابيع الماضية.