الأخبار المحلية

«العمل»: منشآت «المخابز» و«الخرسانة» ضمن برنامج «نطاقات» … رسمياً

علمت «مصادر أن وزارة العمل أقرت أخيراً، إدراج خمسة أنشطة تجارية في برنامج «نطاقات» الذي تنفذه على الشــركات والمحال التجارية في المملكة.

وبحسب مصادر مطلعة تحدثت فإن الهدف من هذا التحرك ضبط نسبة السعودة في المنشآت المختلفة.

وأبانت المصادر أن النشاطات المدرجة في خطة البرنامج هي تقنية المعلومات، والخرسانة الجاهزة، والصيدليات، والمخابز وأخيراً نشاط المدارس الحكومية والأهلية (بنين وبنات).

وأشــــارت إلى صدور توجيهات لجهــــات عدة منها غرف التجارة والصناعة وذلك لإطلاع ملاك المنشآت العاملة في النشــاطات المحددة على القرار وإعطائهم فترة زمنية لتصحيح أوضاعها، كما شــــددت المصادر على شمولية برنامج «نطــاقات» لجميع الأنشطة التجارية لكي يتواكب مع متطلبات سوق العمل ومستجداته في شكل إيجابي حرصــــاً على مبدأ الواقعية كأحد خصائص البرنامج المعني، والإفادة بأن وزارة العمل استحدثت أنشطة جديدة بنسب محددة لها في البرنامج ذاته (نطاقات).

يذكر أن برنامج يقوّم أداء المنشآت ويصنفها إلى نطاقات: ممتاز وأخضر وأصفر وأحمر، بحيث يكافئ النطاقين الأخضر والممتاز الأعلى توطيناً ويتعامل بحزم مع الأحمر الأقل توطيناً ويعطي مهلــة أطول للمنشآت في النطاق الأصفر فيصــبح بذلك توطين الوظائف ميزة جديدة تســــعى إليها المنشآت للتميز والتنافس.

ويأتي برنامـج نطاقات، لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف كمعيار جــديد للسعــودة، إذ تعتمد فكرته الأساسية على تصنيف المنشآت إلى أربع درجات (أحــمر، أصفــر، أخضر، ممــــتازة) حسب تفــاوتها في مقدار توطينــــها للوظائف، بحيث تكون المنشآت الأقل توطــــيناً في الدرجــتين الحمراء والصفراء، بينما تصنف المنشآت الأعلى توطيــناً في الدرجتين الخضراء والممـــتازة، علماً بأن تقويم المنشأة يتم من خلال مقارنة أدائها بالمنشآت الأخرى.