الأخبار المحلية

الحزام السحابي يتلاشى.. والحرارة تنخفض 5 درجات في السعودية

تنخفض درجات الحرارة نواحي شمال السعودية وشمال شرقها وأجزاء من المنطقة الوسطى، وبخاصة ناحية القصيم وشمال منطقة الرياض بمقدار يصل إلى خمس درجات مئوية.

ويبدأ الحزام السحابي بالتلاشي بعد أن أثّر في أجزاء من شمال وشمال شرق السعودية وتبوك وغرب المدينة المنوّرة ببعض الأمطار الخفيفة خلال اليومين الماضيين، مع استمرار فرصة وجود بعض الغيوم المتوسطة على الأطراف الشمالية، وجنوب غرب السعودية. كما تتحول ـ بمشيئة الله تعالى ـ الرياح إلى شمالية وشمالية غربية على معظم المناطق، وتكون نشطة بشكل ملحوظ وسط وشمال مياه الخليج العربي ومياه البحر الأحمر، ومعتدلة السرعة على باقي المناطق. في حين ما زالت درجات الحرارة في معظم مناطق السعودية تُسجل معدلات أعلى من المعتاد في مثل هذه الفترة من السنة، خاصةً في المنطقة الشمالية وتبوك والمنطقة الغربية والقصيم وحول المعدل في باقي المناطق.

وما زالت الرياض تُسجل درجات حرارة منخفضة منذ دخول فصل الشتاء مقارنة بتبوك وحائل والقصيم وبعض المحافظات الشمالية، وتشير القراءات العددية للطقس إلى انخفاض متوقع في درجات الحرارة بدءاً من اليوم، حيث تكون في الأطراف الشمالية ظهراً بين 14 إلى 15 درجة، وفي العاصمة الرياض نحو 25 درجة وفي الدمام 21 درجة، وفي مكة 33 درجة وفي الطائف 23 درجة وفي أبها 22 درجة. ويتوقع ـ بإذن الله ـ مزيد من الانخفاض في درجات الحرارة غداً بمعدل أربع درجات، خاصةً في المنطقة الوسطى، والشرقية وشمال غرب السعودية لتكون في معظم المحافظات الشمالية بين 14 على الأطراف إلى 18 درجة مئوية في حائل. وفي القصيم بين 18 – 19 درجة مئوية وفي العاصمة الرياض 22 درجة وفي الدمام 18 درجة وفي تبوك 18 درجة، وحول المعدل السابق دون تغير يُذكر في المنطقة الغربية والجنوبية الغربية. كما يستمر نشاط الرياح الشمالية في مياه الخليج العربي وعلى الساحل الشرقي من البلاد، كما يكون هناك نشاط آخر للرياح الشمالية فوق مياه البحر الأحمر، خاصةً في الجزء الأوسط منه، وسماء خالية من الغيوم الماطرة على معظم المناطق. من جهة أخرى، اشتدت موجة البرد القارس المخيمة على باكستان، خاصة المناطق الشمالية القريبة من سلسلة جبال الهملايا، حيث هبطت درجة الحرارة إلى 19 درجة مئوية تحت الصفر.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية، أن اليوم الأول من كانون الثاني (يناير) يعد أكثر الأيام برودة منذ بدء فصل الشتاء الحالي. وأشارت إلى أن توقعات الأحوال الجوية تنبئ باستمرار موجة البرد في معظم أنحاء البلاد مع استمرار تساقط الثلوج على المناطق الجبلية الشمالية، واستمرار الضباب الكثيف والصقيع في المناطق الوسطى من البلاد. وقالت وسائل الإعلام الباكستانية إن البلاد تشهد موجة غير مسبوقة للبرد القارس بسبب المنخفض الجوي القادم من سيبيريا.

ويشعر الأطباء بقلق حيال الأثر الصحي للطقس البارد، حيث قال يوسف خان، وهو ممارس عام يعمل في عيادة خيرية بالقرب من مخيم مؤقت “لقد استقبلت المزيد من المرضى الذين يعانون أمراض الجهاز التنفسي بسبب برودة الطقس”.

وأوضح بول جاروود، مسؤول الاتصال في منظمة الصحة العالمية، أن “الطقس البارد والزحام الذي ينتج عن الوجود في المخيمات يزيد فرصة انتقال جراثيم الجهاز التنفسي من شخص إلى آخر. ولذلك فإنه على الرغم من أن الطقس البارد في حد ذاته لا يسبّب المرض، إلا أنه قد يزيد خطر انتشار أمراض معدية معينة، مثل التهابات الجهاز التنفسي الحادة، والتهاب السحايا، والحصبة وغيرها”.