الأخبار المحلية

تحذير من زيادة معدلات الضباب وشتاء هذا العام هو الأطول

توقع الباحث الفلكي, وأستاذ قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن علي الشكري استمرار تقلب الأجواء بين الباردة والمعتدلة طوال هذا الشهر حيث تنتهي المربعانية بعد 10 أيام ويستمر بعدها موسم الشبط حتى 9 فبراير.

وأشار الشكري إلى انخفاض درجات الحرارة نهاية هذا الأسبوع إلى 8 درجات مئوية حيث تعاود التقلب خلال أيام الأسبوع القادمة مابين 10 و 12 درجة مئوية, وهذا يعود إلى اتجاه الرياح مابين شمالية وجنوبية, على أن احتمالية نزول الأمطار محدودة جدا وتصل مابين 5 إلى 10 بالمائة, محذرا من أن نشاط السحب السطحية المتناثرة التي قد تؤدي إلى زيادة نسبة بخار الماء في الجو (الضباب) ما قد يحد من الرؤية الأفقية إلى مادون 2 كم.

وحول طول موسم الشتاء بيَّن الشكري أن دخول الموسم كان مبكرا هذا العام بعد هطول الأمطار, والتي عادة ما يكون تأثيرها واضحا بعد هطولها، وبعد موسم الشبط يبدأ فصل الربيع بدخول موسم العقرب في بدايات شهر مارس, وتعود تسميته بذلك لبدء العقارب تدريجياً في الخروج من جحورها لاعتدال الأجواء.

وحذر الشكري كبار السن والمصابين ببعض الأمراض المزمنة كالضغط والسكر وضيق التنفس من التعرض المباشر للأجواء الباردة, حيث إن مناعة الجسد تضعف في هذا الفصل.