الأخبار المحلية

مديرية الجوازات تتجه لترقية العسكريات دون تدريب أو إلزام بالزي

أعلن مدير عام الجوازات الفريق سالم البليهد عن توجه المديرية لترقية الرتب النسائية إلى ما فوق “الجندية”، وهي أعلى رتبة تمنح للنساء الملتحقات بالعمل في الجوازات الآن.
وأوضح البليهد في تصريح صحفي عقب رعايته، نيابة عن مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف، حفل تخريج طلبة الدورة الأولى للجامعيين، أن عدد العسكريات اللاتي يعملن في المديرية يقدر بـ100 عسكرية، لافتا إلى أن الأعداد مرشحة للزيادة.
وأكد في ذات الإطار أن توجه “العسكرة النسوية” في الجوازات يستهدف الوظائف وليس المرأة الموظفة، موضحا أنها لن تتلقى أية تدريبات عسكرية ولن ترتدي زيا رسميا.
وكشف في تصريحه على هامش حفل التخريج، أن الأسبوع المقبل سيشهد افتتاح قسم نسائي في جوازات الرياض.
وعن التوجه لإنشاء معهد للجوازات بدلا من المعهد الحالي، قال البليهد إنه تم البدء في إنشاء معهد جديد سيتم الانتهاء منه خلال سنة ونصف، فيما ذكر أنه سيتم إنشاء خمسة مراكز للجوازات في مدينة الرياض على غرار الموجودة في الأسواق التجارية.
وعن أعداد المتخلفين عن موسم حج العام الماضي، ذكر مدير عام الجوازات أن أعدادهم لا تتجاوز 1% فقط، فيما أوضح أن هناك توجيها من مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية يقضي بالارتقاء بمستوى الأداء في المنافذ والعمل على تطويرها.