الأخبار المحلية

“الشرطة والتربية” تلاحقان “المرقمين” داخل المدارس

أقرت وزارة التربية والتعليم آلية جديدة للمخالفات تسمح بتدخل الشرطة لملاحقة ومعاقبة المراهقين والشباب مدوني أرقام هواتف الاتصال أو إساءة استخدام “البلاك بيري” المعروف في أوساط الشباب بالـ”بي بي” داخل فصول المدارس بكافة مراحلها الدراسية وعلى صعيد الجنسين بنين وبنات.
وعلمت مصادر أن مديري المدارس تلقوا توجيهات بتطبيق الآلية الجديدة في محاولة لمحاربة المظاهر والسلوكيات السلبية التي وصفت بـ”خدش الحياء”. وجاء التحرك الجديد للوزارة عقب رصدها بعض التصرفات السلبية في إحدى المدارس التابعة لإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض، مما دفعها إلى تحديد آلية عمل لرصد المخالفين بعد مخاطبات بين الشرطة وتعليم الرياض.
وطالبت الآلية الجديدة مديري المدارس برصد تلك الظواهر داخل المدارس، والتأكد من مرتكبي المخالفات من الطلاب والطالبات، وتطبيق ما نصت عليه قواعد تنظيم السلوك والمواظبة – بنين وبنات – إذا تم التأكد بالفعل أن مرتكب المخالفة من منسوبي تلك المدرسة نفسها، ولكن في حال ثبت أن مرتكبي تلك المخالفات ليسوا من طلاب وطالبات تلك المدرسة، فيتم إعداد المحاضر الرسمية اللازمة من قبل إدارة المدرسة، ومخاطبة أقرب مركز شرطة للمدرسة يقع ضمن حدودها، مع ضرورة إشعار مكتب التربية والتعليم الذي يشرف على تلك المدرسة رافعة الشكوى بالإجراء لرفعها لمساعد الشؤون التعليمية بالإدارة التعليمية في المنطقة نفسها.
إلى ذلك، أكد المرشد الطلابي ساير سعيد آل سلمان أن التصدي لمثل تلك السلوكيات يتم من خلال تثقيفهم وتوعيتهم بالمحاضرات والندوات الإرشادية التربوية داخل المدارس، وتوزيع النشرات والمطويات، وتوظيف الإذاعة المدرسية واللوحات الجدارية داخل المدرسة، وإيضاح العقوبات والخطوات الإجرائية لمثل تلك السلوكيات حسب ضوابط السلوك والمواظبة.