الأخبار المحلية

الصندوق العقاري: 50 ألف مواطن لم يراجعوا البنك لاستلام قروضهم العقارية!

[COLOR=undefined]إخبارية طبرجل الرئيسية – الرياض [/COLOR]

دراسة الملاءة المالية لبعض المقترضين .. و1.7 مليون تقدموا بطلبات

كشف مدير عام صندوق التنمية العقاري محمد العبداني ان القرض المعجل سيساهم في تقليص قوائم الانتظار لدى البنك ، مشيرا الى ان عدد من تمت الموافقة على منحهم قروضا لبناء العقار والذي قيمته 500 ألف ريال بلغوا 50 ألف مواطن لم يراجعوا البنك ، واتضح للبنك ان الاشكالية في هؤلاء انهم لايملكون أرضا وان قيمة القرض لا تكفي لبناء منزل ، مبينا ان الهدف من توقيع الاتفاقية مع بنك البلاد في برنامج (الضامن) هو الحل لمثل هذه الاشكالية.
وأوضح العبداني خلال توقيعه اتفاقية ايجاد حل لأزمة السكن مع بنك البلاد يوم امس أن البنك يدرس حاليا الملاءة المالية لبعض المقترضين الذين لم يقوموا بتسديد البنك، مشيرا الى انه سيتم تمكين العديد من المواطنين من الاستفادة المباشرة من تمويل البناء المقدم من الصندوق وزيادة نسبة المواطنين الذين يمتلكون سكنا خاصا.
وأضاف خلال اطلاق بنك البلاد برنامج (ضامن) لمستفيدي الصندوق ان من صدرت لهم الموافقة على الاقراض في 2011م بلغوا 82 ألف مواطن بمبلغ تجاوز 41 مليارا ، مشيرا الى ان من تم اقراضهم في 2012م حتى الان بلغوا اكثر من 11 الف مواطن.
وأضاف مدير عام صندوق التنمية العقاري ان عدد المتقدمين بطلبات قروض للصندوق تجاوز المليون وسبعمائة الف طلب وجميع من انطبقت عليهم شروط الاقراض تم قبول طلباتهم مباشرة وتم اشعارهم برسائل نصية.
وكان مدير عام صندوق التنمية العقاري والرئيس التنفيذي لبنك البلاد قد وقعا يوم امس اتفاقية برنامج «ضامن» والتي تهدف الى المساهمة في ايجاد حل جذري لأزمة السكن بالمملكة وتهدف ايضا الى تسريع عجلة الاقتراض من الصندوق للمستفيدين من قروض الصندوق.
وتم اقرار نظام الضامن بهدف تمكين الراغبين من المواطنين والمواطنات ممن لديهم طلبات قروض موافق عليها من الصندوق من شراء وحدات سكنية جاهزة وذلك بضمان صرف قيمة القرض للبائع مطوّر او ممول حيث يتم التفاهم بين المشتري والمطور او الممول حيث يتم التفاهم بين المشتري والمطور او الممول والصندوق بموجب عقد توقعه الاطراف الثلاثة بموجبه يلتزم الصندوق بصرف قيمة القرض للبائع خلال مدة ثلاثة اشهر شرط ان يتم تحويل ملكية العقار للمشتري ورهنه للصندوق والنظام معمول به حاليا مع المطورين العقاريين بنجاح.
واوضح أن بنك البلاد أول البنوك السعودية الموقعة على اتفاقية برنامج «ضامن»، لتمويل مساكن المواطنين . وأضاف : إن برنامج «ضامن» لدى صندوق التنمية العقاري يتيح للمواطن شراء مسكن جاهز ، من أي جهة بعد ظهور اسم المواطن في قوائم الإقراض ، ليضمن دفع خمسمائة ألف ريال ، مقابل رهن المسكن ، بعد وقوع الاختيار عليه ، شرط أن لا يكون العقار مرهونا لجهة أخرى .
وعن شروط شراء عقار بنظام الضامن قبل الرهن، أوضح العبداني أن المواطن الذي صدرت له الموافقة على طلب القرض ويرغب في شراء عقار جاهز بضمان الصندوق له أمام البائع بقيمة القرض لابد من توفر الشروط والمستندات أبرزها: ألا يزيد عمر العقار على عشر سنوات، وأن يكون مكتمل البناء، ألا يكون المبنى المراد شراؤه ونقل القرض عليه مقاما بقرض من صندوق التنمية العقارية .
وقال: إن المستندات المطلوبة للحصول على ذلك كالتالي: تعبئة نموذج الطلب الخاص بذلك، صورتان من رخصة البناء وصك ملكية للعقار المراد شراؤه والرفع المساحي إذا كانت الوحدة السكنية (شقة)، صورتان من بطاقة الهوية الوطنية للمشتري والبائع، كروكي واضح يحدد موقع العقار في حالة كان البائع مقترضا من الصندوق.
وأبان أنه يجب أن يكون المقترض منتظما في السداد وليس عليه أية أقساط متأخرة، ويتم تحديد قيمة القرض حسب المواصفات المعمول بها في الصندوق .
وسيكون صرف الدفعات للبائع الأولى بنسبة 10 في المائة عند إصدار العقد بعد الإفراغ والرهن، الدفعة الثانية 40 بالمائة بعد شهر من تاريخ إصدار العقد والثالثة بنسبة 35 بالمائة بعد شهرين من تاريخ إصدار العقد، الدفعة الرابعة بنسبة 15 بالمائة بعد ثلاثة أشهر من تاريخ إصدار العقد، ويبدأ سداد القرض على المشتري بعد سنة من تاريخ إصدار العقد .
من جهته قال الرئيس التنفيذي لبنك البلاد خالد الجاسر: إن هذا البرنامج أحد البرامج والتي تساهم في إيجاد حل جذري لأزمة الإسكان بالمملكة ، لتسريع عجلة الاقتراض من الصندوق للمستفيدين من قروض الصندوق .
وكشف الجاسر أن هناك برنامجا آخر مع صندوق التنمية العقاري سوف يعلن عنه البنك في الفترة القادمة ، لحل مشكلة بناء المساكن للمستفيدين من قروض الصندوق ، مضيفاً بأن البرنامج الجديد سوف يساعد في تدوير الاقتراض من الصندوق .