الأخبار المحلية

الغذاء والدواء تحذر من حشوات سيليكون هولندية

حذرت هيئة الغذاء والدواء من حشوات سيليكون هولندية ضارة يجري تهريبها إلى داخل البلاد عبر أفراد.
وكشف نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بهيئة الغذاء والدواء الدكتور صالح الطيار أن أكثر من 320 سيدة سعودية أجريت لهن زراعة حشوات ضارة، وأن العدد في زيادة بعد اكتشاف دخول الحشوات نفسها بمسمى هولندي.
وأصدرت الهيئة بيانا أمس حذرت فيه عيادات جراحات التجميل من استخدام الحشوات الفرنسية التي أعيدت صناعتها في هولندا ومن ثم استيرادها عبر مؤسسات داخل المملكة وعبر الإرسال السريع أو الأفراد، ويأتي ذلك في إطار متابعة الهيئة العامة للغذاء والدواء لحشوات السيليكون المغشوشة والمستخدمة في الجراحات التعويضية التجميلية للثدي والمنتجة من قبل مصنع (بولي إيمبلانت بروثيس). وقال الطيار بناء على التقرير الوارد للهيئة والمرفق به بيان المعلومات الصادر من وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية والرياضة الهولندية والذي تضمن تسويق شركات هولندية لحشوات الثدي تحت الاسم والعلامة التجارية إم إمبلانتس (M-Implants) خلال الفترة من 1988- 2011 مستخدمة حشوات السيليكون نفسها المصنعة من قبل الشركة الفرنسية (بولي إيمبلانت بروثيس) والمعلن عنها من قبل الهيئة سابقاً. وتود الهيئة العامة للغذاء والدواء أن تنبه على أطباء وجراحي التجميل في القطاع الصحي بعدم استخدام الحشوات التي تستخدم مادة السيليكون المغشوش في عمليات الزراعة التعويضية/ التجميلية للثدي والمسوقة تحت العلامة التجارية إم إمبلانتس (M- Implants)، والتي تم تسويقها منذ عام 1988م.
وتؤكد الهيئة على مستوردي وموزعي الأجهزة والمنتجات الطبية بالمملكة ضرورة التواصل مع الهيئة والإفصاح عن أعداد الحشوات التي سوقت في المملكة بالاسم والعلامة التجارية (M-Implants).
وتهيب الهيئة بالسيدات اللاتي سبق أن أجرين عمليات زراعة حشوات السيليكون مراجعة المراكز الطبية التي أجرين العمليات فيها للتأكد من نوعية السيليكون المستخدم والتواصل مع مركز الاتصال بقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدتهن في معالجة الحالة. وأوضح الطيار أن الهيئة بدأت معالجة الوضع بإنشاء مركز للاتصال بالهيئة العامة للغذاء والدواء لاستقبال اتصالات المتضررات في سرية تامة ومعرفة أسماء المراكز الطبية والأطباء الذين أجروا العمليات والفترة التي أجريت خلالها العملية، وأكد أن الهيئة تتابع بالتنسيق مع عيادات التجميل في جميع مناطق المملكة استبدال تلك الحشوات مجانا دون أي تكلفة. وأشار إلى أنه يمكن التواصل مع المركز عبر الاتصال بهاتف 4709340(01)، برافو (24) ساعة 0515170895 ، وفاكس 2757246(01)، أو البريد الإلكتروني:
[email][email protected][/email]