الأخبار المحلية

صرف بدل العدوى لممرضي الحالات الوبائية تحديداً

ذكر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، أن الوزارة درست صرف بدل العدوى المستحقة للممارسين الصحيين وفق المعايير والسياسات المتبعة عالميا، مشيرا أن الوزارة بصدد إصدار تفاصيل للمعايير الجديدة خلال الأسبوع المقبل.

وبين الدكتور المرغلاني، أن الوزارة تعتزم منح الممارسين الصحيين من الأطباء والممرضين بدلات العدوى، التميز، والندرة، موضحا أن الشروط لا تشمل جميع الممارسين الصحيين بخلاف تخصصات معينة، تشمل المحتكين المباشرين لمرضى الايدز والالتهاب الكبدي الوبائي وغيرها من الأمراض المعدية، حيث ستحدد اللوائح والأنظمة أحقية الممارس في الحصول على بدل العدوى، ولن تتوانى الوزارة في صرفها بعد وضوح الرؤية خلال الأيام القليلة المقبلة. مؤكدا أن الحاجة ملحة لتشغيل ممرضات سعوديات في بعض المستشفيات الحكومية في مناطق المملكة، حيث تعد وظائف الممرضات شاغرة ما لم تحصل عليها الممرضة السعودية المتخصصة في القطاع الصحي والطبي.

حيث يبلغ عدد الأطباء من منسوبي وزارة الصحة 25832 طبيبة وطبيبا، فيما يبلغ عدد الممرضات والممرضين 63297 ممرضة وممرضا، تعد نسبة السعوديين منهم نحو 50 %، في حين يبلغ عدد الممرضات السعوديات في القطاع الحكومي والخاص قرابة 20747 ممرضة.
وتوقعت مصادر صحفية أن يشمل التنظيم الجديد لآلية صرف بدل العدوى ممارسين من غير فئة التمريض، إضافة إلى ربط الصرف بمهام الموظف، بحيث يتم إيقاف الصرف عند نقله إلى أعمال لا تستوجب الصرف، كما أن الصرف سيكون لفئات محددة، منهم فئة التمريض الذين يمارسون التحصينات والتطعيمات الأساسية فقط والعاملين في المختبرات ومراقبي الوبائيات والأشعة. ويبلغ مقدار بدل العدوى حاليا 750 ريالا شهريا بعد أن كانت 240 ريالا خلال السنوات الماضية قبل أن يتقرر رفعها تنفيذا للائحة الحقوق والمزايا المالية للموظفين.