الأخبار المحلية

الموارد البشرية: دعم 4 تخصصات طبية لتوظيف الشباب في المستشفيات الخاصة

قررصندوق الموارد البشرية دعم 4 تخصصات صحية مهمة من أجل العمل في القطاع الطبي الخاص هي المختبرات والتمريض والأشعة و الصيدلة من أجل تشجيع الشباب السعودي للعمل في المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة.

وقال مصدر مسؤول بحسب »المدينة»: إن صندوق الموارد البشرية شرع في حصر الوظائف الشاغرة في كافة المرافق الصحية الأهلية حيث أتاح الصندوق لكافة المنشآت التسجيل الرسمي من أجل الاستفادة من الدعم الذي سيقدمة الصندوق للوظائف الأربع المشار اليها.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق الموارد البشرية فتح في وقت سابق أبوابة لخريجي المعاهد والكليات الصحية من أجل التسجيل للعمل في القطاع الخاص.
إلى ذلك علمت «المدينة» أن الوظائف الصحية في بعض التخصصات الرجالية لفئة «فني» ستكون ضمن الوظائف المحظورة من الاستقدام نظرًا لوجود وفر كبير في الوظائف الرجالية في العديد من التخصصات الطبية مثل التمريض، الأشعة، المختبرات، الصيدلة، العلاج الطبيعي، السجلات الطبية.
وكانت اللجنة الوطنية الصحية في مجلس الغرف السعودية أعلنت في وقت سابق عن عزمها إعداد دراسة لرفع نسبة السعودة الحالية في القطاع الصحي، ضمن برنامج نطاقات على المستشفيات والمراكز الصحية تمهيدًا لرفعها إلى وزارة العمل.

وقالت: إن الهدف من الدراسة يدخل في إطار جهود اللجنة لخدمة القطاع الصحي الخاص وكذلك متابعة ما يطرأ عليه من مستجدات وما يعانيه من صعوبات، من ذلك تطبيق برنامج نطاقات الذي أبدت وزارة العمل رغبتها في الوقوف على المعوقات ونسب السعودة المقترحة من قبل اللجنة، مضيفًا، أن المجلس وضع سقفًا زمنيًا لتعبئة النموذج من قبل القطاع الصحي الخاص، بحيث لا يتعدى حاحز 14 يومًا.

ويتضمن النموذج الجهة الصحية ونسبة السعودة المطبقة حاليًا وكذلك نسبة السعودة المقترحة لكل منشأة صحية، خصوصًا أن النموذج لم يقتصر على الشركات التي تمتلك أكثر من مستشفى ومؤسسة علاجية وإنما شمل كذلك مراكز جراحة اليوم الواحد، وأيضًا الصيدليات التابعة للمجموعة والصيدليات الفردية ومحلات نظارات المجموعة ومحلات نظارات فردية.

واقترح النموذج تسجيل ثلاثة معوقات للسعودة في القطاع الصحي الخاص وثلاثة اقتراحات لزيادة السعودة في القطاع الخاص والمقترحات بزيادة النسبة من وزارة العمل، سواء كانت الزيادة سنوية أو كل ثلاث سنوات أو كل 5 سنوات، بحيث تحدد نسبة الزيادة في كل فترة زمنية.