الأخبار المحلية

أقدم هويتين تخرجان للنور

بعد مرور نحو 88 عاما على الأولى، و65 عاما على الثانية، خرجت للنور أقدم هويتين وطنيتين؛ حيث كان جمهور رالي حائل الدولي على موعد مع “التابعية” و”قبائل العربان”، إذ كانت تستخدم الأولى عام 1345هـ وتحمل مسمى مملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها، فيما حلت تذكرة العربان بدلا عن التابعية عام 1368.
وكانت الأحوال المدنية قد كشفت عن الوثيقتين الوطنيتين -“التابعية” و”قبائل العربان”- ضمن جناحها بفعالية السوق الشعبي في إطار الفعاليات المصاحبة لرالي حائل الدولي.
وقد استرعت الهويتان انتباه زوار جناح إدارة الأحوال المدنية بفعالية السوق الشعبي، وتدافع الزوار للاطلاع عليهما، مع الاستماع لشروحات عنهما من قبل المشرفين على الجناح.
وكشف مدير عام الأحوال المدنية بمنطقة حائل مطلق محمد العتيبي أن إدارة الأحوال بمنطقة حائل تحتفظ بأول إصدار لتابعية عام 1345 بمـسمى مملكة الحـجاز وسلطنة نـجد وملحقاتـها بـدلاً من المملكة العربية السعودية.
وأشار العتيبي إلى أن التابعية كهوية وطنية كانت تقوم مقام الهوية الوطنية المعمول بها حاليا، وتوقف العمل بالتابعية بعد صدور تذكرة قبائل العربان 1368، واستمر العمل بها حتى صدور حفيظة النفوس عام 1375 واستمر العمل بها حتى عام 1399، ليتم إصدار بطاقة الأحوال المدنية عام 1405 وليتوقف العمل بها بعدما حلت الهوية الوطنية الجديدة بديلة لها.