أخبار التكنولوجيا

تطبيق جديد يتابع نشاط مستخدمي الإنترنت

أطلق عملاق محركات البحث، “جوجل”، تطبيقاً جديداً يمكن للمستخدم من خلاله تتبع نشاطه على الإنترنت والمواقع التي تمت زيارتها بشكل دوري على مدار الأسبوع أو الشهر.

وجاء في التقرير الذي نشر على المدونة الرسمية لموقع “جوجل” – بحسب سي إن إن – أن النظام الجديد الذي أطلق عليه اسم (نشاط الحسابات)، Account activity يتيح الفرصة للمستخدم الوقوف والعودة لتتبع نشاطه على الإنترنت في الفترة الزمنية المرغوبة، من تقارير تصل إلى البريد الشخصي للمستخدم.

وأشار التقرير إلى أن هذا التطبيق الجديد يمكن أن يقدم معلومات واسعة، مثل المكان الذي تم الدخول منه إلى أحد المواقع، ووقت الدخول، إضافة إلى رقم ونوع الجهاز المستعمل من قبل المستخدم خلال الدخول إليها.

ويقوم التطبيق الجديد على نظام تحديث الخصوصية الذي قامت به جوجل في وقت سابق، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً بين الأوساط القانونية والحقوقية، باعتبار أنه اختراق صريح لخصوصية الفرد.

وردت شركة جوجل، في وقت سابق على هذه الادعاءات بأن الهدف من هذه التحديثات هو زيادة فاعلية التجربة الفريدة التي تقدمها الشركة لمستخدمي مواقعها، إضافة إلى تحديد أهداف أكثر دقة للمواد الإعلانية، المنشورة على مواقعها المختلفة، الأمر الذي من شأنه تسهيل إيصال المواد الإعلانية للأشخاص المستهدفين بدقة عالية.